المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

وحدة المسلمين وترابطهم القوي
2024-02-11
الموطن الأصلي للوبيا
2-10-2020
احتكار الجنة
24-09-2014
Weak vowels happY
2024-07-06
Heavy nasalization
2024-04-02
سمة flavour
5-5-2019


بحث المقام  
  
1907   04:50 مساءً   التاريخ: 29-4-2021
المؤلف : السيد عبد الاعلى السبزواري
الكتاب أو المصدر : الاخلاق في القران الكريم
الجزء والصفحة : 74- 75
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

الأول : أن في اختيار صيغة التكلم في قوله تعالى : {أرسلنا} ،  أو قوله تعالى : {آياتنا}، ثم توجيه الكلام إلى النبي (صلى الله عليه واله) إشارة إلى أن الاستكمال في المعارف الإلهية لا بد وأن ينتهي إليه عز وجل ، وأن النبي (صلى الله عليه واله)  في ذلك واسطة محضة.

وفيه : إشارة إلى الاتحاد في هذه الجهة بينه تعالى وبين نبيه (صلى الله عليه واله) ، حيث شبك الكلام بالضمير الراجع إلى ذاته الأقدس ، والضمير الراجع إلى نبيه المقدس.

الثاني : أن الآيات المباركة تدل على نبوة نبينا الأعظم (صلى الله عليه واله) ، الذي لم يكن من ذاته شيء وله من ربه كل شيء ، فجعله منشأ الفيوضات التامة في عالم الغيب والشهادة ، فإنه {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} [النجم : 3 - 5].

الثالث : أنها تدعو الناس إلى جميع أنحاء  الكمالات الظاهرية والمعنوية بالتعليم.

الرابع : أن مقتفى المطابقة والمجازاة بين ذكر العبد وذكره تعالى ،أنه بكل وجه تحقق ذكر العبد ، يتحقق ذكره تعالى له ، بمثله ونظيره مع الزيادة ، لغرض سعة رحمته وفضله ، فإن ذكره العبد في نفسه ، يذكره الله عز وجل كذلك ، وإن ذكره في ملأ من الناس ، يذكره الله تعالى في ملأ من الملائكة، وإن ذكره الدنيا أو الآخرة ، يكون ذكره تعالى لعبده كذلك ، ويمكن أن يكون صرف وجود ذكره تعالى لعبده منشأ لسعادته الأبدية التي لا حد لها ولا حصر ، وذلك يختلف باختلاف الاستعدادات والنفوس.

هذا بناء على ما هو ظاهر الآية الشريفة من سياق الشرط والجزاء الظاهري.

وأما بناء على ما أشرنا إليه من رجع المعنى : إن أذكركم فلا تغفلوا عني .

فللمقام لطائف أخرى نشير إليها في الآيات الأخرى.

الخامس : أن في قوله تعالى : {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [البقرة : 152] لطف وعناية ، وتعليم للغير بمجازاة الخير بالخير .

السادس : أن في نوله تعالى : {وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} [البقرة : 152] تحذيرا لأمة محمد (صلى الله عليه واله) ، أن لا يتركوا ما أمرهم الله تعالى ، ولا يكفروا بما أنعم الله عليهم ، لئلا يقعوا في ما وقعت فيه الأمم السابقة ، بعدما كفرت بأنعم الله تعالى.

السابع : أن في ذكر العنوان الإثباتي بقوله تعالى : {وأشكروا} ، والعنوان السلبي بقوله عز وجل : {ولا تكفرون} ، إشارة إلى الاهتمام بالموضع أولا ؛ ونفي أنحاء الكفر حتى كفران النعمة ثانياً ، وإلا فيصح الاكتفاء بأحد العنوانين.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.