المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16495 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وإذ نتقنا الجبل فوقهم كانه ظلة وظنوا انه واقع...}
2024-05-26
{والذين يمسكون بالكتاب}
2024-05-26
{فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب ياخذون عرض هذا الادنى}
2024-05-26
{وقطعناهم في الارض امما}
2024-05-26
معنى عتى
2024-05-26
{ واسالهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر}
2024-05-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير قوله تعالى : { وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}  
  
1184   09:17 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص164.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قال تعالى  : { وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [الذاريات : 49] .

تفسير قوله تعالى‏ {وَ مِنْ كُلِّ شَيْ‏ءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} انقسم المفسّرون في معناها إلى قسمين ، قسم يذهب إلى أن الزوجيّة هنا المراد بها المتقابلات كالأرض والسماء والليل والنهار والموت والحياة- ... (1)

وذهب الفريق الثاني إلى أنّ الزوجيّة المقصودة هنا المتكوّنة من الذكر والانثى ، أو قل هو قانون الزوجية العامة . (2)

وقد قصر بعضهم الزوجيّة هنا على النبات، أي أنّه فسّر الآية الكريمة هكذا : {وَ مِنْ كُلِّ شَيْ‏ءٍ} من النبات‏ {خَلَقْنا زَوْجَيْنِ}.

في حين أنّ الآية مصدّرة بالعموم ولا موجب لتخصيص هذا العام بلا مخصص، لأنّه لم يذكر أيّ مخصّص سوي أنّه استبعد تصوّر معنى الزوجيّة في الجوامد.

وقد يعذر لأنّ معنى الزوجيّة بمعناها الحديث بعيد عن ذهنه، ولا يعذر لأنّ غيره تصور ذلك وعدّه وجها . (3)

وعلى العموم فالآية الكريمة صريحة في الكشف عن قانون الزوجيّة العامة الذي لم يكشف إلّا حديثا.

____________________________

(1) انظر صفوة البيان ، ج 2، ص 357 ؛ انظر السيوطي في الدر المنثور، ج 6، ص 115 أوفست مصر 1329 وهو وجه للطبرسي أيضا.

(2) انظر فريد وجدي ، المصحف المفسّر، ص 695، ط دار الشعب ، ومجمع البيان في الوجه الثاني ، ج 5 ، ص 160 أوفست صيدا.

(3) انظر الكشاف ، ج 2 ، ص 356 ، ط مصر 1281.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .