المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5839 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إيـجابيـات تـوجـه المـصارف المعـاصـرة نحـو الإدارة اللامـركـزيـة
2024-05-06
التبويض (وضع الدجاجة للبيض)
2024-05-06
الحرية والموانع الطبيعية
2024-05-06
بيضة الدجاج ومكوناتها
2024-05-06
إن دعوة أفراد الأسرة الواحدة أحدهما للآخر وعليه مجابة لامحالة
2024-05-06
موضوع الزواج
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


رؤيا أم حكيم  
  
2753   08:11 مساءً   التاريخ: 9-3-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص335-336
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-1-2017 2967
التاريخ: 5-2-2017 2301
التاريخ: 26-8-2018 2682
التاريخ: 9-6-2020 7270

رؤيا [1] أم حكيم وهي البيضاء [2] بنت عبد المطلب

قال: ولما ولدت أم حكيم أروى بنت كريز [3] بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس سمعت قائلا يقول في المنام: رب قمس [4] صميم لمسود [5] حليم ومقسم كريم وشاعر عذوم [6] في بطن أم حكيم، فولدت عثمان بن عفان فهو القمس الحليم، والمقسم هو المطرف[7] عبد الله بن عمرو بن عثمان وكان أجمل أهل زمانه، والشاعر العذوم هو الوليد بن عقبة بن أبي معيط[8] ، ورأى زهرة بن كلاب بن مرة وكان لا يكاد يولد له فتزوج عقيلة بنت عبد العزى بن غيرة الثقفي فولدت [9] بين ذكور ثلاثة ماتوا صغارا فحلف إن ولدت له جارية ليدفنها [10] حية، فولدت له جارية فأمر بها أن تدفن، فقالت له قريش: إنما كانت العرب تفعل هذا خشية الإملاق وأنت كثير المال، فأخبرهم بأمره فيها وأمر بها أن تدفن فغيبتها أمها، فأتى زهرة في المنام فقيل له: رب فتى وفارس ودود وسيد مسود صنديد [11] ومطعم في زمن الجحود [12] في بطن ذي الجارية الوئيد [13] ، فانتبه فاستبقاها وسماها السوداء فتزوجت عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة فولدت له، قال: ولما ولدت عميرة [14] سلمى بنت عمرو بن زيد [15] بن لبيد أم عبد المطلب سمعت في المنام قائلا يقول: رب قدوم [16] زهر وصدق وبر ومسعر مبير [17] في بطن سلمى بنت عمرو، فولدت سلمى عبد المطلب فكان كذاك [18] سيدا مسودا حتى مات، ورأت ماوية [19] بنت حوزة [20] بن عمرو/ بن مرة لما ولدت عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج السلمية سمعت قائلا [21] يقول في المنام: كم من قيل [22] مجر وملك بحر [23] وسيد غمر [24] ونجيب صقر في بطن بنت مر، فتزوجها عبد مناف بن قصي فولدت هاشما وعبد شمس والمطلب بني عبد مناف. قال: ولما ولدت نعجة [25] بنت عبيد بن روّاس [26] سمع أبوها قائلا [27] يقول في المنام: رب عدد وبأس، وكماة [28] أحماس [29] ، وسادة غير أنكاس [30] : لين وشماس [31] في بطن بنت عبيد بن رواس، فتزوجها عبد شمس بن عبد مناف فولدت له أمية الأكبر وحبيبا.

________________

[1] في الأصل: ورأت.

[2] في الأصل: اليضباء- بتقديم الياء المثناة على الموحدة.

[3] كريز كزبير.

[4] في الأصل: قلمس- باللام، والقمس كسكر: الرجل الشريف.

[5] في الأصل: لمسوه- بالهاء.

[6] العذوم كصبور: المدافع عن نفسه.

[7] في الأصل: المطوف- بالواو، والتصحيح من نسب قريش ص 113، والمطرف بكسر الميم وضمها: رداء خز ذو أعلام والجمع مطارف، كان يقال لعبد الله المطرف لحسنه وجماله الفائق.

[8] معيط كزبير.

[9] في الأصل: فوالت (مدير) .

[10] في الأصل: ليبدفنها.

[11] الصنديد بكسر الصاد: السيد الشجاع.

[12] في الأصل: الحجود- بتقديم الحاء على الجيم، والجحود: القحوط.

[13] في الأصل: الوبيد، والوبد بالتحريك: سوء الحال وشدة العيش وهو مصدر يوصف به يستوي في الواحد والجمع والمذكر والمؤنث، المصحح [ولعله كما أثبتنا وهو الوئيد من وأد يئد- مدير] .

[14] عميرة كجهينة وهي بنت صخر بن حبيب بن الحارث من بني النجار.

[15] في الأصل: يزيد.

[16] القدوم كرءوف: الجريء الكثير الإقدام.

[17] في الأصل: مبر، والمبير المدمر.

[18] في الأصل: كذك.

[19] في نسب قريش ص 14: مارية- بالراء، وهو خطأ- انظر تاج العروس 4/ 31.

[20] في الأصل: جوزه- بالجيم، وفي تاج العروس 4/ 31: ماوية بنت حويزة ويقال حوزة.

[21] في الأصل: قايل- بالياء المثناة.

[22] في الأصل: قايل، والقيل بفتح القاف: الرئيس.

[23] ملك بحر: جواد.

[24] الغمر بفتح الغين العجمة وسكون الميم: الكريم الواسع الخلق والجمع غمار..

[25] في الأصل: تعجر، والتصحيح من نسب قريش ص 97.

[26] رواس كشداد بالتشديد، وضبط في نسب قريش ص 97 رواس بضم الراء وتخفيف الواو.

[27] في الأصل: قايلا- بالياء المثناة.

[28] جمع الكمي كرضّي- بالياء المشددة: الشجاع أو لابس السلاح.

[29] الأحماس: الأبطال.

[30] جمع النكس بكسر النون وسكون الكاف، وهو الرجل الضعيف الدني الذي لا خير فيه، المقصر عن غاية النجدة والكرم.

[31] الشماس بكسر الشين مصدر من شمس يشمس كينصر: العداوة والإباء. 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





شعبة التوجيه الدينيّ النسويّ تحيي ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
شركة الكفيل: معمل المياه مستمرّ بالإنتاج ويشهد إقبالاً متزايداً
المجمع العلمي يستأنف سلسلة محاضراته التطويرية لملاكاته في بغداد
العتبة العباسية تنظّم محاضرة ثقافية ودينية لعددٍ من أعضاء تدريسيّي جامعة ذي قار