أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2015
2036
التاريخ: 11-10-2014
1553
التاريخ: 26-04-2015
3775
التاريخ: 17-09-2014
7966
|
قال في القاموس : «أحكمه أتقنه فاستحكم ومنعه عن الفساد كحكمه حكما وعن الأمر رجّعه فحكم منعه ممّا يريد كحكمه.» (1)
وقال في لسان العرب : «أحكمت الشيء فاستحكم صار محكما واحتكم الأمر واستحكم وثق.»
ونقل عنه الأزهري أنّ حكمت تأتي بمعنى أحكمت (2).
وبملاحظة هذين النصّين اللغويين نحصل على النتائج الثلاثة التالية في شأن هذه المادّة :
1. أنّ (محكم) مشتق من أحكم وحكم.
2. أنّ (محكم) تأتي بمعنى وثق وأتقن. فهي ذات معنى وجودي إيجابي.
3. أنّ (محكم) تأتي بمعنى منع فهي ذات معنى عدمي سلبي.
وقد حاول بعض الباحثين في علوم القرآن أن يرجع مادة الإحكام بمشتقاتها المتعدّدة كالحكم والحكمة وحكم وأحكم وغيرها إلى معنى واحد يجمعها وهو المنع.(3)و لكن المتبادر من مادة الإحكام معنى وجودي إيجابي هو الإتقان والوثوق كما يشير إلى ذلك تصريح أهل اللغة في تفسير أصل المادة، والمنع يمكن أن يكون من مستلزمات هذا المعنى الإيجابي، الأمر الذي صحّح استعمال المادة فيه أيضا.
________________
(1) القاموس ، مادة حكم.
(2) لسان العرب ، مادة حكم.
(3) راجع بهذا الصدد الفخر الرازي في التفسير الكبير، ج 7 ، ص 179 ؛ والزرقاني في مناهل العرفان ، ج2 ، ص 166 ورشيد رضا . تفسير المنار ، ج3 ، ص 163.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|