المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

حالة البلاد بعد (مرنبتاح).
2024-09-26
زيت أو مرهم لشحذ الذكاء، وتقوية الذاكرة
11-12-2021
Predictor-Corrector Methods
22-5-2018
العلاقة بين المواد الأولية والموقع الصناعي
2024-10-29
اهم سمات المدن
26-9-2019
حكم الإناء اذا ولغ فيه الكلب.
23-1-2016


ترويج الصحابة لنزول الأسباب‏  
  
1850   03:58 مساءاً   التاريخ: 24-04-2015
المؤلف : حسن حيدر
الكتاب أو المصدر : أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق
الجزء والصفحة : ص 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

لقد كان لبعض الصحابة دور في ترويج الأسباب في المجتمع ، فها هو الأشعث بن قيس يبرز ليقول في الآية : { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا} [آل عمران : 77] : «فيّ نزلت ، خاصمت إلى رسول اللّه ، فقضى عليّ باليمين» ، «1» فكان يقوم بترويج سبب نزول هذه الآية مع أنّ هذا السبب لا يحمل في طيّاته أيّ أمارات المدح ! وما كان هذا الأمر ليحصل لو لا ارتباط المجتمع بأسباب النزول بشكل أو بآخر.

كما يذكر الزركشيّ في البرهان ، في ختام بحث أسباب النزول وتحت عنوان فائدة ، يقول : «روى البخاري في كتاب الأدب المفرد في بر الوالدين ، عن سعد بن أبى وقاص رضي اللّه عنه قال : نزلت فيّ أربع آيات من كتاب اللّه» ، ثمّ يورد الآيات الأربع . «2»

______________________________

(1). الشيخ الطوسي ، الأمالي، ج 1، ص 368.

(2). البرهان في علوم القرآن، ص 33، 34، وذكره ، الإتقان في علوم القرآن ، ج2 ، ص 512.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .