المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7303 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المسائل التي تبحثها الفيزياء الجزيئية الحديثة non-equilibrium molecular physics  
  
60   09:33 صباحاً   التاريخ: 22 / 9 / 2020
المؤلف : الدكتور صلاح الدين محمود يونس
الكتاب أو المصدر : الفيزياء الجزيئية
الجزء والصفحة : ص 7
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء الجزيئية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / 10 / 2020 53
التاريخ: 23 / 11 / 2020 10
التاريخ: 29 / 9 / 2020 88
التاريخ: 18 / 9 / 2020 52

المسائل التي تبحثها الفيزياء الجزيئية الحديثة non-equilibrium molecular physics

الفيزياء الجزيئية اللاخطية non-linear molecular physics (الانتظام الذاتي، موجات الصدمة ومسائل الديناميكا الغازية، والتفاعلات الكيميائية الدورية)، مسائل البيئة الجزيئية، والفيزياء الجزيئية الغير متوازنة non-equilibrium molecular physics

(العمليات الغير متوازنة في الغازات ومسالة الاجسام الصناعية الفضائية)

الاوساط الجزيئية غير المتوازنة توجد في التفريغ الكهربائي في الغازات الجزيئية والليزرات الغازية الجزيئية وغيرها، وفي الطبيعة توجد في طبقات الجو العليا وفي هذه الاوساط الجزيئية تصبح طاقة الجزيئة الداخلية اعلى بكثير من طاقتها في حالة الاتزان وفقا لقانون بولتزمان لتوزيع الطاقة على الجزيئات وتنتج من حالة عدم الاتزان ظواهر جديدة للبحث التجريبي والنظري في الفيزياء الجزيئية غير المتوازنة.

ان بحث العمليات الحركية kinetic processes في حالة عدم الاتزان والتي تحصل في غازات الجو وبلازما درجات الحرارة المنخفضة لهذه الغازات لها اهمية كبيرة في الفيزياء والكيمياء الحديثة، فالاوساط الغازية غير المتوازنة في هذه الظروف والمتكونة من غازات O2، N2 او مزيج من N2-O2 غنية بالمركبات الفعالة مثل ذرات N، O وH والتي تتيح امكانية استخدام الانظمة غير المتوازنة في تقنيات حديثة مثل النانو تكنولوجي. ولان دراسة عمليات انتقال الطاقة الجزيئية مثل تهييج excitation الطاقة الاهتزازية والالكترونية واسترخاء الطاقة الاهتزازية vibrational energy relaxation  والتأين والاشعاع ذات اهمية بالغة في حركيات جريان الغازات الغير متوازنة.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال