المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسائل في زكاة الفطرة
2024-11-06
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06



أسرار آثار القرآن في النشأة الأولى  
  
1965   07:08 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : كاظم محمد علي شكر
الكتاب أو المصدر : أسرار الحروف والحروف المقطعة في القرآن
الجزء والصفحة : ص 43- 45.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-9-2016 2054
التاريخ: 8-10-2014 1617
التاريخ: 17-4-2016 1840
التاريخ: 23-11-2014 1475

1- الكافي 2/ 600 علي عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن أبي عبد اللّه عليه السّلام عن آبائه عليهم السّلام ، قال : شكا رجل إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وجعا في صدره فقال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : استشفي بالقرآن فإن اللّه عز وجل يقول : {وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} [يونس : 57].

2- وفيه 2/ 623 علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمر عن الحسين ابن أحمد المنقري، قال : سمعت أبا إبراهيم عليه السّلام يقول : من استكفى بآية من القرآن من المشرق إلى المغرب كفى إذا كان بيقين.

3- بحار الأنوار 19/ 46 عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال : شفاء أمتي في ثلاث :

آية من كتاب اللّه، أو لعقة من عسل، أو شرطة حجام.

4- مستدرك وسائل الشيعة 1/ 294 عن كتاب المسلسلات ، حدثنا علي بن محمد بن حمشار، قال : حدثني أحمد بن حبيب بن الحسن البغدادي، قال : حدثني أبي، قال : حدثني أبو عبد اللّه محمد بن إبراهيم الصفدي رجل من أهل اليمن ورد بغداد، قال : حدثنا أبو هاشم ابن أخي الوادي عن علي بن خلف قال : شكا رجل إلى محمد بن حميد الرازي الرمد فقال له : أدم النظر إلى المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى حريز ابن عبد الحميد فقال لي : أدم النظر إلى المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش فقال لي : أدم النظر إلى المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى عبد اللّه بن مسعود فقال لي : أدم النظر إلى المصحف فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، فقال لي : أدم النظر إلى المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرائيل فقال لي : أدم النظر إلى المصحف.

5- الكافي 2/ 23 عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن يعقوب بن بريد رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام من قرأ القرآن في المصحف متّع ببصره، وخفف عن والديه وإن كانا كافرين.

6- البحار 19/ 46 : مكارم الأخلاق. قال النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من لم يشف بالقرآن، فلا شفاه اللّه.

7- وفيه 19/ 46 وقال الصادق عليه السّلام : من قرأ مائة آية من أي القرآن شاء، ثم قال سبع مرات «يا اللّه» فلو دعا على صخور قلعها.

8- وفيه 19/ 46 عن أبي الحسن عليه السّلام قال : إذا خفت أمرا فاقرأ مائة آية من القرآن حيث شئت ، ثم قل «اللهم اكشف عني البلاء» ثلاث. وفي عدة الداعي مثله.

9- نفحات الرحمن 1/ 40 عن ابن مسعود رضي اللّه عنه، عليكم بالشفاءين العسل والقرآن.

10- وفيه 1/ 40 عن وائلة بن اسقع، أن رجلا شكا إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وجع حلقه، قال : عليك بقراءة القرآن.

11- وفيه 1/ 40 عن أبي سعيد الخدري قال : جاء رجل إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقال إني أشتكي صدري ، قال : اقرأ القرآن ، يقول تعالى : {وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} [يونس : 57].

12- وفيه 1/ 40 عن الزهري، قال : قال علي بن الحسين عليه السّلام : لو مات ما بين المشرق والمغرب لما استوحشت، بعد أن يكون القرآن معي.

13- وفيه 1/ 40 عن الرضا عن آبائه عن أمير المؤمنين عليه السّلام : ثلاثة يزدن في الحفظ ويذهبن البلغم : قراءة القرآن، والعسل واللبان.

14- البرهان 1/ 8 الشيخ في التهذيب بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال عن محمد بن علي عن غياث بن إبراهيم عن أبي عبد اللّه عن أبيه، عن أمير المؤمنين عليه السّلام قال : ثلاثة يذهبن البلغم ويزدن في الحفظ : السواك، والصوم، وقراءة القرآن.

15- البحار 19/ 52 عن المحاسن، أبو القاسم وأبو يوسف، عن القندي عن أبي سنان وأبي البحتري عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : السواك، وقراءة القرآن مقطعة للبلغم.

16- وفيه 19/ 52 «الاستبصار» روي عن العالم عليه السّلام : من القرآن شفاء من كل داء ، وقال : داووا مرضاكم بالصدقة، واستشفوا بالقرآن، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاء له.

17- وفيه 19/ 48 قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : عليكم بالقرآن فإنه الشفاء النافع ، والدواء المبارك، وعصمة لمن تمسك به ونجاة لمن تبعه - الخبر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .