أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-6-2016
3047
التاريخ: 2024-08-21
257
التاريخ: 30-05-2015
1990
التاريخ: 20-04-2015
10836
|
الوحي في اللغة : عرّف اللغويون الوحي بقولهم : «أصل الوحي : الإشارة السريعة ، ولتضمن السرعة قيل : أمر وحي ، وذلك يكون بالكلام ، وعلى سبيل الرمز والتعريض ، وقد يكون بصوت مجرد عن التركيب ، وبإشارة بعض الجوارح وبالكتابة ... ويقال للكلمة الإلهية التي تلقى الى أنبيائه وأوليائه وحي. وذلك أضرب حسبما دلّ عليه قوله {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا} [الشورى : 51]... الى قوله {بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ} [الشورى : 51].
وذلك إمّا برسول مشاهد ترى ذاته ، ويسمع كلامه ، كتبليغ جبريل عليه السّلام للنبي في صورة معيّنة ، وإما بسماع كلام من غير معاينة كسماع موسى عليه السّلام كلام اللّه ، وإما بإلقاء في الروع ، كما ذكر عليه الصلاة والسلام : إنّ روح القدس نفث في روعي ، وإما بتسخير نحو قوله :
{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ } [النحل : 68] ، أو بمنام كما قال عليه الصلاة والسلام : «انقطع الوحي وبقيت المبشرات ، رؤيا المؤمن ، فالإلهام والتسخير والمنام ...» (1).
وعرّف الشيخ المفيد الوحي فقال : (أصل الوحي هو الكلام الخفي ، ثم قد يطلق على كل شيء قصد به الى إفهام المخاطب على السّر له عن غيره ، والتخصيص له به دون من سواه ، وإذا أضيف الى اللّه تعالى كان فيما يخص به الرسل (صلى الله عليه واله وسلم) خاصة دون من سواهم على عرف الإسلام وشريعة النبي ...) (2).
وتحدّث المفسّر الأمامي الكبير الطبرسي عن الوحي فعرّفه بقوله : (الإيحاء : هو إلقاء المعنى الى الغير على وجه يخفى ، والإيحاء الإرسال الى الأنبياء ، نقول أوحى اللّه إليه ، أي أرسل إليه ملكا.
والإيحاء الإلهام ، ومنه قوله تعالى : {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ } [النحل : 68].
وقوله : {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا } [الزلزلة : 5] : معناه ألقى إليها معنى ما أراد منها ، قال العجاج : أوحى إليها القرار فاستقرت. وشدّها بالراسيات الثبّت.
والإيحاء : الإيماء ، قال : فأوحت الينا والأنامل رسلها.
ومنه قوله تعالى : {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا } [مريم : 11] أي أشار إليهم. والوحي الكتابة . قال رؤبة : لقدر كان وحاه الواحي . وقال : في سور من ربنا موحية. والقلم الذي يكتب به. والقلم الذي يجال بين القوم) (3).
وبهذا الاستعراض من أساطين العلم واللغة ، نعرف أنّ معنى الوحي في اللغة ، هو إلقاء المعنى إلى الغير بطريقة السّر والخفاء بين الملقي ، والملقى إليه.
____________________
(1) المفردات في غريب القرآن : الراغب الاصفهاني ، ص 858- 859.
(2) تصحيح الاعتقاد المطبوع مع أوائل المقالات : ص 231.
(3) الطبرسي ، مجمع البيان . سورة آل عمران ، الآية 44.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
جامعة كربلاء: مشاريع العتبة العباسية الزراعية أصبحت مشاريع يحتذى بها
|
|
|