أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-8-2020
1994
التاريخ: 19-5-2020
2423
التاريخ: 11-10-2016
2200
التاريخ: 21-5-2021
2310
|
يقول تعالى : {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة : 79] ، ويمكن ان يشير هذا التعبير إلى الطهارة الظاهرية ، كأن يكون مس كتابة القرآن مشروط بالطهارة والوضوء ، وكذا الإشارة إلى إمكان تيسر الوصول لفهم محتوى آيات القرآن من خلال تطهير النفس من الرذائل الاخلاقية ، لأن الصفات القبيحة تمنع من مشاهدة جمال الحق باعتبارها حجابا مظلما بين الإنسان والحقائق.
وفي المس الظاهري نقلت روايات لأهل البيت (عليهم السلام) عن ابي الحسن الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) انه قال : (المصحف لا تمسه على غير طهر ، ولا جنب ، ولا تمس خطه ولا تعلقه ، إن الله تعالى يقول {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة : 79] (1).
ونقل نفس المعنى في حديث اخر عن الامام الباقر (عليه السلام) مع اختلاف مختصر (2).
وجاء في مصادر اهل البيت (عليهم السلام) من طرق مختلفة ان الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله) قال : " لا يمس القران إلا الطاهر" (3)
وحول اللمس المعنوي نقل عن ابن عباس عن رسول الله (صلى الله عليه واله) انه قال : {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ} [الواقعة: 77، 78] .
قال : "عند الله في صحف مطهرة" {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة : 79] قال "المقربون"(4).
وهذا المعنى يمكن الاستدلال عليه بواسطة العقل ايضاً ، لأنه رغم ان القران الكريم هو كتاب هداية لعموم الناس ، ولكننا نعلم ان الكثير ممن سمعوا القرآن من فم النبي الاكرم ، ورأوا هذا الماء الزلال في عين الوحي الصافية ، إلا انهم بسبب تلوثهم بالعصبية والعناد والغرور لم يؤثر فيهم اي تأثير ولم ينتفعوا به أقل انتفاع ، وهناك أشخاص اهتدوا به لمجرد انهم سمعوا ولو قليلا لتطهير انفسهم وتهذيبها وجاءوا إلى القرآن بروح باحثة عن الحق والحقيقة ، فعلى هذا كلما ازدادت طهارة وتقوى الانسان فإن مرشح لإستيعاب المفاهيم القرآنية بصورة اعمق ، ومن هناك فإن الاية تصدق في البعدين (المادي والمعنوي) و (الجسمي والروحي).
ومما لا شك فيه ان شخص الرسول (صلى الله عليه واله) والائمة المعصومين (عليهم السلام) والملائكة المقربين هم اوضح مصداق للمقربين الذين ادركوا حقائق القرآن الكريم بصورة متميزة عن الجميع.
____________
1- وسائل الشيعة : 1/ 269 ، الحديث (3) وطبقا لهذا الحديث فإن النفي في الاية اعلاه كتابة عن النهي.
2- وسائل الشيعة : 1 / 270 ، الحديث 5.
3- نقل هذا الحديث في تفسير الدر المنثور عن عبدالله بن عمر ومعاذ بن جبل وابن حزم الانصاري عن رسول الله (ص) : 9 / 162.
4- تفسير الدر المنثور : 6 / 162 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|