المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تختلف حرية التعبير حسب الحضارات والعصور المختلفة كما يلي  
  
31   07:18 مساءً   التاريخ: 15 / 9 / 2020
المؤلف : د. سامي محسن .. والـ د. احمد عبد اللطيف ابو سعد
الكتاب أو المصدر : علم النفس الاعلامي
الجزء والصفحة : ص 254-255
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / اخلاقيات الاعلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 6 / 2019 94
التاريخ: 30 / 5 / 2020 118
التاريخ: 17 / 6 / 2019 97
التاريخ: 20 / 6 / 2019 105

حرية التعبير في الحضارات القديمة: كانت البداية من (كونفوشيوس) حكيم الصين الذي رأى أن المعرفة تعني الحكمة وتساعد الحكمة على تحقيق حياة أفضل للفرد والمجتمع، وتحدث أرسطو عن أن الفرد تقع عليه مسؤولية الاختيار الحر.

حرية التعبير في العصر المسيحي : وفيه واجهت حرية الرأي اضطهادا وصفا وخصوصا في عهد القسيس (أوغسطين) الذي عمل على فرض المسيحية عنة بحجة محاربة الالحاد.

حرية التعبير في الاسلام: الدين الإسلامي غني في مجال حرية التعبير عن الرأي حتى مع القادة.

حرية التعبير في القرن السابع والثامن عشر: وضع أسسه الفيلسوف (توماس هوبس) في نظرية الدمج الاجتماعي والتي هي عبارة عن مؤشرات عن بداية المجتمع المنظم وظهور الحكومات، كما دعا الفيلسوف الألماني (ايمانويل) الى أن مبادئ السلوك والأخلاق يجب الوصول اليها من خلال الأسباب، ثم خرجت الثورة الفرنسية عام 1789م لتعلن على العالم حرية الإنسان لرفع الظلم والقهر الذي ران على الإنسان طول العصور السابقة.

حرية التعبير في العصور الحديثة:  وهنا انتشرت أفكار الفيلسوف (ميل) خلال القرن التاسع عشر وقد فسر المنفعة، بانها تعني التصرف الأخلاقي والتي تهدف إلى الخبر العام وتحقيق السعادة الأكبر لعدد من الناس، كما دعا إلى أن الفرد يسعى لتحقيق مصلحة المجموع بنفس الروح التي يسعى لها لتحقيق منفعة الشخصية ثم ظهور التطور السريع في وسائل الاتصالات خلال القرن العشرين، وما ظهرت عنه نتائج الحربين العالميتين، والذي ينص على حق الفرد في حرية الرأي والتعبير واستقصاء المعلومات والأفكار.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين