المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05

نخيل الدوم
2023-09-26
Some Philosophical Observations
19-12-2021
إدارة الجودة الشاملة كمدخل للتغيير.
29-6-2016
البيئة الملائمة لزراعة الخوخ (المناخ الملائم للخوخ)
17-2-2020
استقلال القضاء عن السلطة التشريعية في القانون
22-6-2016
إدراك الإمام والدخول في الجماعة
20-8-2017


اثقل من الجبال  
  
2307   01:35 صباحاً   التاريخ: 14-8-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 272-273
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الغيبة و النميمة والبهتان والسباب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-16 1885
التاريخ: 2023-02-23 1034
التاريخ: 2023-02-23 1334
التاريخ: 2024-03-03 687

ان اتهام إنسان بريء يعتبر من أقبح الاعمال التي ادانها الإسلام بعنف.

ينقل الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) عن احد الحكماء انه قال : "أن البهتان على البريء اثقل من جبال راسيات"(1)

ونقل عنه (عليه السلام) قوله : "إذا اتهم المؤمن أخاه إنماث الايمان في قلبه كما ينماث الملح في الماء " اي ان الايمان يذوب ويزول من قلب المؤمن بسبب اتهامه لأخيه المؤمن ، كما يذوب الملح في الماء ويزول عن النظر (2).

فالتهمة والبهتان – في الحقيقة – هما اقبح انواع الكذب ، لأنهما بالإضافة إلى احتوائهما لمفاسد الكذب ، فإنهما ايضا يحملان اضرار الغيبة ، وهما كذلك من أسوأ انواع الظلم والجور ولهذا السبب يقول (صلى الله عليه واله) بهذا الخصوص : "من بهت مؤمنا او مؤمنة او قال فيهما ما ليس فيهما أقامه الله تعالى يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قاله"(3).

وحقيقة الأمر ان إشاعة مثل هذا العمل الجبان – في اي محيط إنساني كان – يؤدي في النهاية إلى انهيار نظام العدالة الاجتماعية ، واختلاط الحق بالباطل ، وتورط البريء وتبرئة المذنب ، وزوال الثقة من بين الناس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- سفينة البحار ، الجزء الأول ، في مادة بهت .

2- أصول الكافي : 2 / 269 ، باب التهمة وسوء الظن .

3- سفينة البحار : 1/ 111 مادة (بهت).




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.