المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28
صفاء السماء Sky Clearance
2024-11-28

غشاء إلكتروليتي electrolytic diaphragm
7-12-2018
عدم إفساد الصوم بما وصل الى جوف الصائم من غير قصد.
20-1-2016
الاستقرارات النسبية للكربوكاتيونات
14-2-2017
أنواع الدخن
15/11/2022
أكرامه بنهر الكوثر (صلى الله عليه واله)
13-12-2014
كلوتين Gluten
21-6-2018


المال مطلوب بشروط  
  
2227   01:51 صباحاً   التاريخ: 11-5-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 302
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

المال مطلوب ، ولكن بشروط ، اولها ان يكون وسيلة لا غاية.

والآخر ، ان لا يكون الإنسان له اسيرا ، بل ان يكون عليه اميرا.

والثالث : ان يأتي بالطرق المشروعة وان ينفق في سبيل رضا الله.

الرغبة في مثل هذا المال ليس دليلا على حب الدنيا ، بل هو دليل على الإنشداد بالآخرة.

ولذلك ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه لعن الذهب والفضة ، فتعجب احد اصحابه وسأل الإمام فأجابه : "ليس حيث تذهب إليه إنما الذهب الذي ذهب بالدين ، والفضة التي أفاضت الكفر"(1).

وعن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال : "السكر أربع سكرات : سكر الشراب ، وسكر المال ، وسكر النوم ، وسكر الملك".(2)

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : "إن كان الحساب حقا فالجمع لماذا ؟ وان كان الخلف من الله عز وجل حقا فالبخل لماذا ؟"(3).

كثيرون هم الذين ينشغلون حتى آخر حياتهم بجمع المال ، ثم يتركونه للآخرين .

هم مسؤولون عن حسابه ، والآخرون ينالون ثماره.

وروي عن أبي عباس ان النبي (صلى الله عليه واله) قال : "لا تزول قدما العبد حتى يسأل عن أربعة : عن عمره فيما افناه ، وعن ماله من اين جمعه ، وفي ماذا انفقه ، وعن عمله ماذا عمل به ، وعن حبنا اهل البيت"(4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- بحار الانوار : 73 / 141 ، الحديث 17 .

2- المصدر السابق ، ص142 .

3- التوحيد للصدوق ، نقلا عن تفسير نور الثقلين : 5 / 668 ، الحديث 8 .

4- تفسير مجمع البيان : 10 / 494 ، وبهذا المعنى ايضا ورد في تفسير روح البيان: 10 / 435 .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.