المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تطبيقات الامتصاص الذري
2024-02-13
لماذا رفضت زيارة أمي؟
6-9-2017
Diphthongs CHOICE
2024-06-20
الأمين العام للسلطة الدولية
6-4-2016
معنى قراءة الحديث واقرائه في مدرسة الخلفاء
10-10-2014
المنهج الوصفي في الجغرافيا السياحية
4-4-2022


قبل بدء القتال  
  
1534   01:36 صباحاً   التاريخ: 21-2-2020
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم السابع، فصل2، الباب 1-14. جهادة بعد البعثة»
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

قبل بدء القتال

كانت ساحة القتال في الخريبة، وهي اليوم بين الزبير والبصرة يقال لها (الخِر) وهناك قبر طلحة وهي مدينة الزبير المعروفة حالياً.

خرج علي (عليه السلام) وعليه عمامة سوداء وقميص ورداء، وهو راكب على بغلة رسول الله (صلى الله عليه وآله) الشهباء. ومعه جيش المتّقين المؤمنين من الأنصار والمهاجرين. وجاءت عائشة وهي في هودج على بعير، وعن يمينها وشمالها طلحة والزبير وابنه عبدالله، ومعها جندها يقودهم الجمل عسكر .

الاحتجاج بكتاب الله على القوم

 فعند ذلك أخذ الإمام (عليه السلام) المصحف بيده وطلب من يقرأ عليهم هذه الآية: (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الاُْخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِىءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ).

فقام غلام حدث السنّ من مجاشع، يقال له (مسلم) عليه قباء أبيض، فقال له: أنا آخذه يا أمير المؤمنين.

فقال له: يا فتى، إنّ يدك اليمنى تقطع، فتأخذه بيدك اليسرى فتقطع اليسرى، ثمّ تضرب عليه بالسيف حتّى تقتل .

فقال الفتى: لأصبر على ذلك .

فنادى الإمام ثانية، فقام الفتى ثانيةً ، فأعاد عليه مقالته ، فقال الفتى لا عليك  ، فهذا قليل في ذات الله ، فأخذ المصحف ووقف أمام الصفوف ، وقال : هذا كتاب الله ، وأمير المؤمنين يدعوكم إلى ما فيه .

فأمرت عائشة بإعدامه، فقطعوا يديه، ثمّ أحاطوا به وطعنوه بالرماح من كلّ جانب .

وكانت أُمّه واقفة تنظر فصاحت فطرحت نفسها على ولدها

*قال ابن عبّاس: قلت لأمير المؤمنين: ما تنتظر؟ والله، ما يعطيك القوم إلاّ السيف، فاحمل عليهم قبل أن يحملوا عليك .

فقال: نستظهر بالله عليهم .

قال ابن عبّاس: فوَ الله، ما رمت من مكاني حتى طلع علىَّ نشّابهم كأنّه جراد منتشر، فقلت: أ ما تري يا أمير المؤمنين إلى ما يصنع القوم؟ مرنا ندفعهم.

فقال: حتى اُعذر إليهم ثانية. ثمّ قال: من يأخذ هذا المصحف فيدعوهم إليه وهو مقتول وأنا ضامن له علي الله الجنّة ؟

فلم يقم أحد إلاّ غلام عليه قباء أبيض ، حدث السنّ من عبد القيس يقال له مسلم كأنّى أراه ، فقال : أنا أعرضه عليهم يا أمير المؤمنين ، وقد احتسبت نفسى عند الله تعالي .

فأعرض عنه إشفاقاً عليه ونادي ثانية: من يأخذ هذا المصحف ويعرضه على القوم وليعلم أنّه مقتول وله الجنّة ؟

فقام مسلم بعينه وقال: أنا أعرضه. فأعرض، ونادى ثالثة فلم يقم غير الفتي، فدفع إليه المصحف.

وقال: امض إليهم واعرضه عليهم وادعهم إلي ما فيه .

فأقبل الغلام حتي وقف بإزاء الصفوف ونشر المصحف، وقال: هذا كتاب الله عزّ وجلّ ، وأمير المؤمنين   يدعوكم إلي ما فيه .

فقالت عائشة: اشجروه بالرماح قبّحه الله! فتبادروا إليه بالرماح فطعنوه من كلّ جانب ، وكانت اُمّه حاضرة فصاحت وطرحت نفسها عليه وجرّته من موضعه ،ولحقها جماعة من عسكر أمير المؤمنين   أعانوها علي حمله حتي طرحوه بين يدى أمير المؤمنين   واُمّه تبكى وتندبه وتقول :

يا ربّ إنّ مسلماً دعاهم *** يتلو كتاب الله لا يخشاهم

فخضبوا من دمه قناهم *** واُمّهم قائمة تراهم

                تأمرهم بالقتل لا تنهاهم

*عن مجزأة السدوسي: لمّا تقابل العسكران: عسكر أمير المؤمنين علىّ وعسكر أصحاب الجمل، جعل أهل البصرة يرمون أصحاب علي بالنبل حتي عقروا منهم جماعة، فقال الناس : يا أمير المؤمنين ، إنّه قد عقرنا نبلهم فما انتظارك بالقوم ؟

فقال علي: اللهمّ إنّى اُشهدك أنّى قد أعذرت وأنذرت، فكن لي عليهم من الشاهدين.

ثمّ دعا علىّ بالدرع، فأفرغها عليه، وتقلّد بسيفه واعتجر بعمامته واستوي علي بغلة النبي، ثمّ دعا بالمصحف فأخذه بيده، وقال: يا أيّها الناس، من يأخذ هذا المصحف فيدعو هؤلاء القوم إلي ما فيه ؟

فوثب غلام من مجاشع يقال له: مسلم، عليه قباء أبيض، فقال له: أنا آخذه يا أمير المؤمنين ، فقال له علىّ : يا فتي إنّ يدك اليمني تقطع ، فتأخذه باليسرى فتقطع ، ثمّ تضرب عليه بالسيف حتي تقتل .

فقال الفتى: لا صبر لى علي ذلك يا أمير المؤمنين .

فنادي علىّ ثانية والمصحف فى يده، فقام إليه ذلك الفتي وقال: أنا آخذه يا أمير المؤمنين. فأعاد عليه علىّ مقالته الاُولي، فقال الفتى: لا عليك يا أمير المؤمنين ، فهذا قليل فى ذات الله ، ثمّ أخذ الفتي المصحف وانطلق به إليهم ، فقال : يا هؤلاء ، هذا كتاب الله بيننا وبينكم . فضرب رجل من أصحاب الجمل يده اليمني فقطعها ، فأخذ المصحف بشماله فقطعت شماله ، فاحتضن المصحف بصدره فضرب عليه حتي قتل ـ رحمة الله عليه ـ .

* - عن المبارك بن فضالة عن رجل ذكره قال: أتى رجل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بعد الجمل فقال له : يا أمير المؤمنين رأيت في هذه الواقعة أمرا هالني من روح قد بانت وجثة قد زالت ونفس قد فاتت لا أعرف فيهم مشركا بالله تعالى فالله الله فما يحللني من هذا فإن يك شرا فهذا يتلقى بالتوبة وإن يك خيرا ازددنا أخبرني عن أمرك هذا الذي أنت عليه أفتنة عرضت لك ؟ فأنت تنفح الناس بسيفك أم شئ خصك به رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ . فقال له علي: إذا أخبرك إذا أنبئك إذا أحدثك إن ناسا من المشركين أتوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأسلموا ثم قالوا لابي بكر: استأذن لنا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى نأتي قومنا فنأخذ أموالنا ثم نرجع فدخل أبوبكر على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاستأذن لهم فقال عمر: يا رسول الله أيرجع من الاسلام إلى الكفر؟ قال: وما علمك يا عمر ان ينطلقوا فيأتوا بمثلهم معهم من قومهم؟ ثم إنهم أتوا أبا بكر في العام المقبل فسألوه أن يستأذن لهم على النبي (صلى الله عليه وآله) فاستأذن لهم وعنده عمر فقال مثل قوله فغضب النبي (صلى الله عليه وآله) ثم قال : والله ما أراكم تنتهون حتى يبعث الله عليكم رجلا من قريش يدعوكم إلى الله فتختلفون عنه اختلاف الغنم الشرد فقال له أبوبكر : فداك أبي وأمي يا رسول الله أنا هو ؟ فقال: لا .فقال عمر : فأنا هو يا رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال: لا .قال عمر : فمن هو يا رسول الله فأومى إلي وأنا أخصف نعل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : هو خاصف النعل عندكما انب عمي وأخي وصاحبي ومبرئ ذمتي والمؤدي عني ديني وعدتي والمبلغ عني رسالتي ومعلم الناس من بعدي ويبين لهم من تأويل القرآن مالا يعلمون فقال الرجل : اكتفي منك بهذا يا أمير المؤمنين ما بقيت .فكان ذلك الرجل أشد أصحاب علي عليه السلام فيما بعد على من خالفه .

* - عن أبي بكر الهذلي قال : دخل الحارث بن حوط الليثي على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : يا أمير المؤمنين ما أرى طلحة والزبير وعائشة أضحوا إلا على حق .فقال [ له أمير المؤمنين عليه السلام ] : يا حار إنك نظرت تحتك ولم تنظر فوقك جزت عن الحق إن الحق والباطل لا يعرفان بالناس ولكن اعرف الحق باتباع من اتبعه والباطل باجتناب من اجتنبه .قال : فهلا أكون تبعا لعبد الله بن عمر ، وسعد بن مالك ؟ فقال أمير المؤمنين : إن عبدالله بن عمر وسعدا خذلا الحق ولم ينصرا الباطل متى كانا إمامين في الخير فيتبعان .

* - قيل : إن الحارث بن حوط أتاه عليه السلام فقال : أتراني أظن أصحاب الجمل كانوا على ضلالة ؟ فقال : يا حار إنك نظرت تحتك ولم تنظر فوقك فحرت .إنك لم تعرف الحق فتعرف أهله ولم تعرف الباطل فتعرف من أتاه ! ! فقال الحارث: فإني أعتزل مع سعد بن مالك وعبدالله بن عمر .فقال : إن سعدا وعبدالله بن عمر لم ينصرا الحق ولم يخذلا الباطل .

احتجاج الامام عليه السلام على الزبير

*-  تقاربوا وتعبوا لابسي سلاحهم ودروعهم متأهبين للحرب كل ذلك وعلي ( عليه السلام ) بين الصفين عليه قميص ورداء وعلى رأسه عمامة سوداء وهو راكب على بغلة .فلما رأى أنه لم يبق إلا مصافحة الصفاح والمطاعنة بالرماح صاح بأعلى صوته أين الزبير بن العوام فليخرج إلي فقال الناس : يا أمير المؤمنين أتخرج إلى الزبير وأنت حاسر وهو مدجج في الحديد ؟ فقال عليه السلام : ليس علي منه بأس .ثم نادى ثانية فخرج إليه [ الزبير ] ودنا منه حتى واقفه فقال له علي : يا أبا عبد الله ما حملك على ما صنعت ؟ فقال الطلب بدم عثمان ! ! فقال : أنت وأصحابك قتلتموه فيجب عليك أن تقيد من نفسك ! ! ولكن أنشدك الله الذي لا إله إلا هو الذي أنزل الفرقان على نبيه محمد ( صلى الله عليه وآله ) أما تذكر يوما قال لك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يا زبير أتحب عليا ؟ فقلت : وما يمنعني من حبه وهو ابن خالي ؟ ! فقال لك : أما أنت فستخرج عليه يوما وأنت له ظالم .فقال الزبير : اللهم بلى فقد كان ذلك .

فقال علي ( عليه السلام ) : فأنشدك الله الذي أنزل الفرقان على نبيه محمد ( صلى الله عليه وآله ) أما تذكر يوما جاء رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من عند ابن عوف وأنت معه وهو آخذ بيدك فاستقبلته أنا فسلمت عليه فضحك في وجهي فضحكت أنا إليه فقلت : أنت لا يدع ابن أبي طالب زهوه أبدا فقال لك النبي ( صلى الله عليه وآله ) مهلا يا زبير فليس به زهو ولتخرجن عليه يوما وأنت ظالم له ! ! فقال الزبير : اللهم بلى ولكن أنسيت فأما إذا ذكرتني ذلك فلانصرفن عنك ولو ذكرت هذا لما خرجت عليك.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).