المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


امير المؤمنين يروي فضائله  
  
1495   04:43 مساءً   التاريخ: 24-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الثاني، فصل15
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-8-2020 2748
التاريخ: 12-6-2019 1542
التاريخ: 28-9-2020 2164
التاريخ: 28-1-2020 1091

ما ذكره امير المؤمنين عليه السلام من فضائله بنفسه

*-  قال سليم به قيس : سأل رجل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له و أنا أسمع : أخبرني بأفضل منقبة لك ، قال : ما أنزل الله في كتابه ، قال : وما أنزل فيك ؟ قال : ( أفمن ) كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ) قال : أنا الشاهد من رسول الله صلى الله عليه وآله وقوله :      ( ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) إياي عنى بمن عنده علم الكتاب فلم يدع شيئا أنزله الله فيه إلا ذكره ، مثل قوله : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم راكعون ) وقوله : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) وغير ذلك قال : قلت : فأخبرني بأفضل منقبة لك من رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقال : نصبه إياي يوم غدير خم فقام لي بالولاية بأمر الله عزوجل ، وقوله : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) وسافرت مع رسول الله صلى الله عليه وآله ليس له خادم غيري ، وكان له لحاف ليس له لحاف غيره ومعه عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وآله ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره ، فإذا قام إلى صلاة الليل يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشة حتى يمس اللحاف الفرش الذي تحتنا ، فأخذتني الحمى ليلة فأسهرتني ، فسهر رسول الله صلى الله عليه وآله لسهري فبات ليلة بيني وبين مصلاه ، يصلي ما قدرله ثم يأتيني ويسألني وينظر إلي فلم يزل ذلك دأبه حتى أصبح ، فلما صلى بأصحابه الغداة قال : اللهم اشف عليا وعافه فإنه أسهرني الليلة مما به ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله بمسمع من أصحابه : ابشر يا علي ، قلت : بشرك الله بخير يا رسول الله وجعلني فداك ، قال : إني لم أسأل الله الليلة شيئا إلا أعطانيه ولم أسأله لنفسي شيئا إلا سألت لك مثله ، وإني دعوت الله أن يواخي بيني وبينك ففعل ، وسألته أن يجعلك ولي كل مؤمن ومؤمنة ففعل ، فقال رجلان أحدهما لصاحبه : أرأيت ما سأل ؟ فو الله لصاع من تمر خير مما سأل ، ولو كان سأل ربه أن ينزل عليه ملكا يعينه على عدوه أو ينزل عليه كنزا ينفعه و أصحابه فإن بهم حاجة كان خيرا مما سأل ! وما دعا عليا قط إلى خير إلا استجيب له . ([1])

*-  عن الاعمش قال : قال الكلبي : ما أشد ما سمعت في مناقب علي بن أبي طالب عليه السلام ؟ قال : قلت : حدثني موسى بن طريف ، عن عباية قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : أنا قسيم النار ، فقال الكلبي : عندي أعظم مما عندك : أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله عليا كتابا فيه أسماء أهل الجنة وأسماء أهل النار .([2])

*- عن جابر الجعفي عن ابي جعفر عليه السلام  قال : خطب امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه بالكوفة بعد منصرفه من النهروان وبلغه ان معاوية يسبه ويلعنه , ويقتل اصحابه , فقام خطيباً فحمد الله واثنى عليه وصلى على رسول الله صلى الله عليه واله  وذكر ما انعم الله على نبيه وعليه ثم قال : لولا اية في كتاب الله عز وجل [ واما بنعمة ربك فحدث ] اللهم لك الحمد على نعمتك التي لا تحصى , وفضلك الذي لا ينسى , يا ايها الناس انه بلغني ما بلغني واني اراني قد اقترب اجلي , وكأني بكم وقد جهلتهم امري , واني تارك فيكم ما تركه رسول الله صلى الله عليه واله  كتاب الله وعترتي وهي عترة الهادي الى النجاة خاتم الانبياء وسيد النجباء , والنبي المصطفى , يا ايها الناس لعلكم لا تسمعون قائلاً يقول مثل قولي بعدي الا مفتر , انا اخو رسول الله وابن عمه , وسيف نقمته , وعماد نصرته , وبأسه الشديد , انا رحى جهنم الدائرة , واضراسها الطاحنة , انا مؤتم البنين والبنات , انا قابض الارواح , وبأس الله الذي لا يرد عن القوم المجرمين , انا مجندل الابطال , وقاتل الفرسان , ومبيد من كفر بالرحمن , وصهر خير الانام , انا سيد الاوصياء , ووصي خير الانبياء , انا باب مدينة العلم , وخازن علم رسول الله ووارثه , وانا زوج البتول سيدة نساء العالمين , فاطمة التقية النقية الزكية , المبرة المهدية , حبيبة حبيب الله , وخير بناته , وسلالته وريحانة رسول الله , سبطاه خير الاسباط , ولداي خير الاولاد , هل احد ينكر ما اقول ؟ اين مسلموا اهل الكتاب : انا اسمي في الانجيل اليا , وفي التوراة بريء , وفي الزبور اري , وعند الهند كبكبر , وعند الروم بطريسا , وعند الفرس جبتر , وعند الترك بشير , وعند الزنج حبتر , وعند الكهنة بويء , وعند الحبشة بتريك , وعند امي حيدرة , وعند ضئري ميمون , وعند العرب علي , وعند الارمن فريق , وعند ابي ظهير .

الا واني مخصوص في القران باسماء احذروا ان تغلبوا عليها فتظلوا في دينكم , يقول الله عز وجل [ ان الله مع الصادقين ] انا ذلك الصادق , وانا المؤذن في الدنيا والاخرة , قال الله عز وجل [ فأذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين ] ..( الاعراف 43 ) انا ذلك المؤذن , وقال [ واذان من الله ورسوله ... التوبة / 3 ] فانا ذلك الاذان وانا المحسن يقول الله عز وجل [ ان الله مع المحسنين .. العنكبوت 69 ] وانا ذو القلب , فيقول الله [ ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب .. ق/36 ] وانا الذاكر , يقول الله عز وجل [ الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم .. ال عمران / 188 ] ونحن اصحاب الاعراف انا وعمي واخي وابن عمي , والله فالق الحب والنوى لا يلج النار لنا محب ولا يدخل الجنة لنا مبغض , يقول الله عز وجل [ وعلى الاعراف رجالاً يعرفون كلاً بسيماهم .. الاعراف / 44 ] وانا الصهر , يقول الله عز وجل [ وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهرا .. الفرقان /12 ] وانا الاذان الواعية يقول الله عز وجل [ وتعيها اذن واعية .. الحاقة 12 ] وانا السلم لرسوله يقول الله عز وجل [ ورجلاً سلماً لرجل .. الزمر /130 ] ومن ولدي المهدي هذه الامة , الا وقد جعلت محنتكم ببغضي يعرف المنافقين , وبمحبتي امتحن الله المؤمنين , وهذا عهد النبي الامي الا انه لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق وانا صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه واله  في الدنيا والاخرة ورسول الله فرطي , وانا فرط شيعتي , والله لاعطش محبي , ولا خاف ولي , وانا ولي المؤمنين والله ولي , وحسب مبغضي ان يبغضوا ما احب الله , الا وانه بلغني ان معاوية سبني , ولعنني , اللهم فاشدد وطأتك عليه , وانزل اللعنة على المستحق , امين يا رب العالمين , رب اسماعيل وباعث ابراهيم انك حميد مجيد , ثم نزل عليه السلام  عن اعواده فما عاد اليها , حتى قتله ابن ملجم ( لعنه الله ) .([3])

*-  عن المسيب عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : والله لقد خلفني رسول الله صلى الله عليه وآله في أمته ، فأنا حجة الله عليهم بعد نبيه ، وإن ولايتي لتلزم أهل السماء كما تلزم أهل الأرض و إن الملائكة لتتذاكر فضلي وذلك تسبيحها عند الله . أيها الناس اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد لا تأخذوا يمينا وشمالا فتضلوا، أنا وصي نبيكم وخليفته وإمام المتقين و المؤمنين وأميرهم ومولاهم ، وأنا قائد شيعتي إلى الجنة ، وسائق أعدائي إلى النار . أنا سيف الله على أعدائه، ورحمته على أوليائه أنا صاحب حوض رسول الله صلى الله عليه وآله ولوائه ، وصاحب مقامه وشفاعته أنا والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين عليه السلام خلفاء الله في أرضه ، وامناؤه على وحيه ، وأئمة المسلمين بعد نبيه ، وحجج الله على بريته.([4])

*- عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما أظلت الخضراء ، ولا أقلت الغبراء بعدي على أحد أفضل من علي بن أبي طالب عليه السلام ، وإنه إمام أمتي وأميرها ، وهو وصيي وخليفتي عليها ، من اقتدى به بعدي فقد اهتدى ، ومن اقتدى بغيره ضل وغوى و إني أنا النبي المصطفى ، ما أنطق - بفضل علي - عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى إلي نزل به الروح المجتبى ، عن الذي له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى . ([5])

*-  عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما مررت في ليلة أسري بي بشئ من ملكوت السماوات ولا على شئ من الحجب من فوقها إلا وجدتها كلها مشحونة بكرام ملائكة الله تعالى ينادون : هنيئا لك يا محمد فقد أعطيت ما لم يعط أحد قبلك ولا يعطاه أحد بعدك أعطيت علي بن أبي طالب عليه السلام أخا ، وفاطمة زوجته بنتا ، والحسن والحسين أولادا ومحبيهم شيعة . يا محمد إنك أفضل النبيين ، وعلي أفضل الوصيين ، وفاطمة سيدة نساء العالمين ، والحسن والحسين أكرم من دخل الجنان من أولاد المرسلين ، وشيعتهم أفضل من تضمنته عرصات القيامة ، ( يشتملون على ) غرف الجنان وقصورها ومتنزهها ، فلم يزالوا يقولون ذلك في مصدري ومرجعي ، فلو لا أن الله تعالى حجب عنها آذان الثقلين لما بقي أحد إلا سمعها . ([6])

_______________

([1]) الاحتجاج 1/ 363

([2]) بصائر الدرجات ص 212

([3]) معاني الاخبار /ص58

([4]) غاية المرام : 18 ح 14 وص 45 ح 53 وص 69 ح 18 وص 199 ح 55 .

([5]) غاية المرام : 45 ح 54 . ورواه في كنز الكراجكي : 208 عن ابن شاذان ، عنه البحار : 25 / 361 ح 31 و ج 38 / 152 ح 125 واثبات الهداة : 3 / 633 ح 864 ( قطعة ) وروضات الجنات : 6 / 185 .

([6]) غاية المرام : 166 ح 56 وص 586 ح 80 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف