المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



الاعلام المهني  
  
1114   09:06 مساءً   التاريخ: 4-9-2019
المؤلف : د. السيد احمد مصطفى عمر
الكتاب أو المصدر : الاعلام المتخصص دراسة وتطبيق
الجزء والصفحة : ص 200 -201-202
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاعلام المتخصص /

يقصد بالإعلام المهني ذلك الإعلام الذي تصدره أو تشرف عليه الاتحادات والنقابات بأشكالها المتعددة والذي ينطق باسمها ويعبر عن وجهة نظرها حيث تتصب جل اهتماماته على معالجة المشاكل والقضايا المهنية.

وتعتبر الصحافة المهنية من أقدم أشكال الإعلام المهني كمطبوعات موجهة إلى أعضاء مهنة معينة.

وينظر خليل صابات إلى الإعلام المهني كوسيلة اتصال بين أعضاء المهنة، تعمل على التعريف بالمهنة ورفع مستوى الوعي عند أعضائها وخدمة قضايا المهنة والعمل على تطويرها(1) .

ومن الناحية التاريخية عرفت وسائل الإعلام على اختلاف أشكالها الإعلام المهني كفكرة مصاحبة للفكرة التي ظهرت في الربع الثاني من هذا القرن في مجال الثقافة المهنية التي تستهدف نشر الوعي الثقافي بين المهنيين على اختلاف قطاعاتهم وتوسع مداركهم بما يزيد من قدراتهم الفكرية ومشاركتهم في مختلف مجالات العمل العام. ووفقاً لمقتضيات التطور اتسعت مجالات هذه الفكرة بعد أن أصبحت أداة ضرورية للتعبير عن آراء ومواقف مختلف القطاعات المهنية ، في الأحداث السياسية والاقتصادية التي تقع كل يوم في مختلف الساحات المحلية والإقليمية والدولية. ومن هنا فإن الاهتمام به يعتبر جزءا أساسياً من السياسات الرامية إلى الاهتمام بالقطاعات المهنية المختلفة .

و الاعلام المهني جزء لا يتجزأ من حركة الإعلام العام سواء أكان ذلك في شكله أو في موضوعاته إلا أن ذلك لا ينفي أن للإعلام المهني سمات خاصة به.. فهو أحد الأدوات التي تستخدمها الاتحادات والنقابات في توعية جماهيرها؛ وربطها بأهداف الحركة النقابية وقضاياها ومشاكلها. . كما أنه معني بالدرجة الأولى بمخاطبة الجماهير المنضوية تحت قطاعات المهن المختلفة.. ولذا فإن من أهم واجباته التعرف على القضايا التي تهمهم، وتبنيها، والدفاع عن مصالحهم، والتعبير عن آرائهم وطموحاتهم ونشاطاتهم، ولهذا فإنه يعتبر أحد أشكال النضال الذي تخوضه النقابات في سبيل حقوقها وحرياتها النقابية.

ولذا فإن الإعلام المهني يشكل جزءا لا يتجزأ من الحركة النقابية المهنية، فهو المعبر عن سياساتها ومواقفها وتوجهاتها وأهدافها وبرامجها. . ولذلك فمن الطبيعي أن تطبع النقابات بمهمة الإشراف عليه، على اعتبار أنه أحد الوسائل التي تعتمد عليها النقابات في مخاطبة جماهيرها.. وكلما ازدادت مساحات العمل النقابي واتسعت مجالاته، ازدادت الحاجة إلى الإعلام المهني كأداة للاتصال بين النقابات كأجهزة قائدة من جهة . . وبين قواعدها الجماهيرية من جهة أخرى .

وفى ذلك نصت المادة الثالثة من الاتفاقية الدولية رقم 87 لعام 1948 والخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم صراحه على حق قطاعات العاملين في التعبير عن آرائهم وأفكارهم عن طريق الصحافة أو غيرها من أساليب الإعلام باعتبار أن ذلك يشكل جزءا  مكملا لحرية النقابات، وينطبق هذا الحق على التعبير عن الرأي سواء من الصحافة النقابية، أو في الصحافة بصفة عامة(2). . حيث الهدف الأساسي للمطبوعات النقابية، هو معالجة المواضع التي تتعلق بالدفاع عن حقوق العمال وتعزيزها بصورة خاصة.. لذا فقد حرصت منظمة العمل الدولية على تشكيل لجنة دولية تحت اسم لجنة الحرية النقابية، وهي جهاز تابع لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية، تضم تسعة من أعضائه يتم تعيينهم على أساس ثلاثي : ثلاثة أعضاء حكوميين، وثلاث يمثلون أصحاب العمل، وثلاث يمثلون العمال. . ويعتبر التعبير بواسطة وسائل الاعلام من صميم اختصاصات هذه اللجنة شريطة التمييز في العمل الإعلامي المهني بين المطبوعات ذات الطابع النقابي، والمطبوعات ذات الطابع السياسي كلما أمكن ذلك.. إذ يجب أن تمتنع المطبوعات وأساليب الإعلام المهني عن التجاوز في اللهجة في معالجة الموضوعات والمائل ذات الطابع اليامي والاقتصادي والاجتماعي المحض(3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) خليل صابات في عبد الله المسلمي، الصحافة الإقليمية: نشأتها وتطورها، القاهرة، مطبعة بسم الله، 1988، ص 43.

(2) انظر: نقولا صراف، الإعلام النقابي والحقوق والحريات، مجلة العمال العرب، ع 305، أكتوبر 1991 ص 36.

نقولا صراف: مستشار منظمة العمل الدولية للأنشطة العمالية.

(3) للمزيد من التفاصيل انظر: ديزموند ديفز، قواعد الاخراج التلفزيوني، ترجمة حسين حامد، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكاتب، من ص11 الى ص18.

 

 

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.