المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سرية أبي سلمة بن عبد الأسد  
  
2379   01:34 صباحاً   التاريخ: 12-7-2019
المؤلف : الواقدي
الكتاب أو المصدر : المغازي
الجزء والصفحة : ص 346- 347
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

سرية أبي سلمة بن عبد الأسد

إلى قطن إلى بني الأسد في المحرم على رأس خمسة وثلاثين شهراً

قال الواقدي: حدثني عمر بن عثمان بن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع، عن سلمة بن عبد الله بن عمر بن أبي سلمة بن عبد الأسد. وغيره أيضاً قد حدثني من حديث هذه السرية، وعماد الحديث عن عمر ابن عثمان، عن سلمة، قالوا: شهد أبو سلمة بن عبد الأسد أحداً، وكان نازلاً في بني أمية بن زيد بالعالية حين تحول من قباء، ومعه زوجته أم سلمة بنت أبي أمية. فجرح بأحد جرحاً على عضده فرجع إلى منزله، فجاءه الخبر أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) سار إلى حمراء الأسد، فركب حماراً وخرج يعارض رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) حتى لقيه حين هبط من العصبة بالعقيق، فسار مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلى حمراء الأسد. فلما رجع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلى المدينة انصرف مع المسلمين ورجع من العصبة، فأقام شهراً يداوي جرحه حتى رأى أن قد برأ، ودمل الجرح على بغيٍ لا يدري به، فلما كان هلال المحرم على رأس خمسة وثلاثين شهراً من الهجرة، دعاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) فقال: اخرج في هذه السرية فقد استعملتك عليها. وعقد له لواءً وقال: سر حتى ترد أرض بني أسد، فأغر عليهم قبل أن تلاقي عليك جموعهم. وأوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، فخرج معه في تلك السرية خمسون ومائة، منهم: أبو سبرة بن ابي رهم وهو أخو أبي سلمة لأمه أمه برة بنت عبد المطلب وعبد الله بن سهيل بن عمرو، وعبد الله بن مخرمة العامري. ومن بني مخزوم: معتب بن الفضل بن حمراء الخزاعي حليفٌ فيهم، وأرقم بن أبي الأرقم من أنفسهم. ومن بني فهر: أبو عبيدة بن الجراح وسهيل بن بيضاء. ومن الأنصار: أسيد بن الحضير، وعباد بن بشر، وأبو نائلة، وأبو عبس، وقتادة بن النعمان، ونضر بن الحارث الظفري، وأبو قتادة، وأبو عياش الزرقي، وعبد الله بن زيد، وخبيب بن يساف، ومن لم يسم لنا.

والذي هاجه أن رجلاً من طيىء قدم المدينة يريد امرأة ذات رحمٍ به من طيىء متزوجةً رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم)، فنزل على صهره الذي هو من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) فأخبره أن طليحة وسلمة ابني خويلد تركهما قد سارا في قومهما ومن أطاعهما بدعوتهما إلى حرب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يريدون أن يدنوا للمدينة، وقالوا: نسير إلى محمدٍ في عقر داره، ونصيب من أطرافه، فإن لهم سرحاً يرعى جوانب المدينة، ونخرج على متون الخيل، فقد أربعنا خيلنا، ونخرج على النجائب المخبورة، فإن أصبنا نهباً لم ندرك، وإن لاقينا جمعهم كنا قد أخذنا للحرب عدتها، معنا خيلٌ ولا خيل معهم، ومعنا نجائب أمثال الخيل، والقوم منكبون قد أوقعت بهم قريش حديثاً، فهم لا يستبلون دهراً، ولا يثوب لهم جمعٌ. فقام فيهم رجلٌ منهم يقال له قيس بن الحارث بن عمير، فقال: يا قوم، والله ما هذا برأي! ما لنا قبلهم وترٌ وما هم نهبةٌ لمنتهبٍ، إن دارنا لبعيدة من يثرب وما لنا جمعٌ كجمع قريش. مكثت قريش دهراً تسير في العرب تستنصرها ولهم وترٌ يطلبونه، ثم ساروا وقد امتطوا الإبل وقادوا الخيل وحملوا السلاح مع العدد الكثير ثلاثة آلاف مقاتل سوى أتباعهم وإنما جهدكم أن تخرجوا في ثلاثمائة رجل إن كملوا، فتغررون بأنفسك وتخرجون من بلدكم، ولا آمن أن تكون الدائرة عليكم. فكاذ ذلك أن يشككهم في المسير، وهم على ما هم عليه بعد. فخرج به الرجل الذي من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم )إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم )فأخبره ما أخبر الرجل، فبعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم )أبا سلمة، فخرج في أصحابه وخرج معه الطائي دليلاً فأغذوا السير، ونكب بهم عن سنن الطريق، وعارض الطريق وسار بهم ليلاً ونهاراً، فسبقوا الأخبار وانتهوا إلى أدنى قطن ماء من مياه بني أسد، هو الذي كان عليه جمعهم فيجدون سرحاً فأغاروا على سرحهم فضموه، وأخذوا رعاءً لهم، مماليك ثلاثة، وأفلت سائرهم فجاءوا جمعهم فخبروهم الخبر وحذروهم جمع أبي سلمة، وكثروه عندهم فتفرق الجمع في كل وجهٍ، وورد أبو سلمة الماء فيجد الجمع قد تفرق، فعسكر وفرق أصحابه في طلب النعم والشاء، فجعلهم ثلاث فرق فرقةٌ أقامت معه، وفرقتنا أغارتا في ناحيتين شتى. وأوعز إليهما ألا يمعنوا في طلب وألا يبيتوا إلا عنده إن سلموا، وأمرهم ألا يفترقوا، واستعمل على كل فرقةٍ عاملاً منهم. فآبوا إليه جميعاً سالمين، قد أصابوا إبلاً وشاءص ولم يلقوا أحداً، فانحدر أبو سلمة بذلك كله إلى المدينة راجعاً، ورجع معه الطائي، فلما ساروا ليلة قال أبو سلمة: اقتسموا غنائمكم. فأعطى أبو سلمة الطائي الدليل رضاه من المغنم، ثم أخرج صفياً لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) عبداً، ثم أخرج الخمس، ثم قسم ما بقي بين أصحابه فعرفوا سهمانهم، ثم أقبلوا بالنعم والشاء يسوقونها حتى دخلوا المدينة.

قال عمر بن عثمان: فحدثني عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن ابن سعيد بن يربوع، عن عمر بن أبي سلمة، قال: كان الذي جرح أبا سلمة أبو أسامة الجشمي، رماه يوم أحد بمعبلةٍ في عضده، فمكث شهراً يداويه فبرأ فيما نرى، وبعثه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم )في المحرم على رأس خمسة وثلاثين شهراً إلى قطن، وغاب بضع عشرة. فلما قدم المدينة انتقض الجرح، فمات لثلاث ليالٍ بقين من جمادى الآخرة، فغسل من اليسيرة بئر بني أمية بين القرنين، وكان اسمها في الجاهلية العبير فسماها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم )اليسيرة، ثم حمل من بني أمية فدفن بالمدينة.

قال عمر بن أبي سلمة: واعتدت أمي حتى خلت أربعة أشهر وعشراً، ثم تزوجها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ودخل بها في ليالٍ بقين من شوال، فكانت أمي تقول: ما بأس في النكاح في شوال والدخول فيه، قد تزوجني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم )في شوال وأعرس بي في شوال. وماتت أم سلمة في ذي القعدة سنة تسع وخمسين.

قال أبو عبد الله الواقدي: فحدثت عمر بن عثمان الجحشي، فعرف السرية ومخرج أبي سلمة إلى قطن، وقال: أما سمي لك الطائي؟ قلت: لا. قال: هو الوليد بن زهير بن طريف عم زينب الطائية، وكانت تحت طليب بن عمير، فنزل الطائي عليه فأخبره فذهب به طليب إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) فأخبر خبر بني أسد وما كان من همومهم بالمسير. ورجع معهم الطائي دليلاً وكان خريتاً، فسار بهم أربعاً إلى قطن، وسلك بهم غير الطريق، لأن يعمى الخبر على القوم. فجاءوا القوم وهم غارون على صرمةٍ، فوجدوا الصرم قد نذروا بهم وخافوهم فهم معدون، فاقتتلوا فكانت بينهم جراحة، وافترقوا. ثم أغار الطائيون بعد ذلك على بني أسد فكان بينهم أيضاً جراح، وأصابوا لهم نعماً وشاءً، فما تخلصوا منهم شيئاً حتى دخل الإسلام.

قال الواقدي: وأصحابنا يقولون: أبو سلمة من شهداء أحد للجرح الذي جرح يوم أحد ثم انتقض به. وكذلك أبو خالد الزرقي من أهل العقبة، جرح اليمامة جرحاً، فلما كان في خلافة عمر انتقض به الجرح فمات فيه، فصلى عليه عمر وقال: هو من شهداء اليمامة لأنه جرح باليمامة.

قال الواقدي: فحدثت يعقوب بن محمد بن أبي صعصعة حديث أبي سلمة كله فقال: أخبرني أيوب بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة قال: بعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم )أبا سلمة في المحرم على رأس أربعة وثلاثين شهراً، في مائة وخمسة وعشرين رجلاً فيهم سعد بن أبي وقاص، وأبو حذيفة بن عتبة، وسالم مولى أبي حذيفة. فكانوا يسيرون الليل ويكمنون النهار حتى وردوا قطن، فوجدوا القوم قد جمعوا جمعاً فأحاط بهم أبو سلمة في عماية الصبح، وقد وعظ القوم وأمرهم بتقوى الله، ورغبهم في الجهاد وحضهم عليه، وأوعز إليهم في الإمعان في الطلب، وألف بين كل رجلين. فانتبه الحاضر قبل حملة القوم عليهم، فتهيئوا وأخذوا السلاح، أو من أخذه منهم، وصفوا للقتال. وحمل سعد بن أبي وقاص على رجلٍ منهم فضربه فأبان رجله، ثم ذفف عليه ، وحمل رجلٌ من الأعراب على مسعود ابن عروة، فحمل عليه بالرمح فقتله، وخاف المسلمون على صاحبهم أن يسلب من ثيابه فحازوه إليهم. ثم صاح سعد: ما ينتظر! فحمل أبو سلمة فانكشف المشركون على حاميتهم، وتبعهم المسلمون، ثم تفرق المشركون في كل وجةٍ، وأمسك أبو سلمة عن الطلب فانصرفوا إلى المحلة، فواروا صاحبهم وأخذوا ما خف لهم من متاع القوم، ولم يكن في المحلة ذرية، ثم انصرفوا راجعين إلى المدينة، حتى إذا كانوا من الماء على مسيرة ليلة أخطأوا الطريق، فهجموا على نعم لهم فيهم رعاؤهم، وإنما نكبوا عن سننهم، فاستاقوا النعم واستاقوا الرعاء، فكانت غنائمهم سبعة أبعرة.

فحدثني ابن أبي سبرة، عن الحارث بن الفضيل، قال: قال سعد ابن أبي وقاص: فلما أخطأنا استأجرنا رجلاً من العرب دليلاً يدلنا على الطريق. فقال: أنا أهجم بكم على نعمٍ، فما تجعلون لي منه؟ قالوا: الخمس. قال: فدلهم على النعم وأخذ خمسه.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد