المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عمليات خدمة الخروع بعد الزراعة
30-11-2019
سمك الثعبان
11-5-2017
Simplification of consonant clusters
2024-01-03
مضاعفات التهابات اللثة
2024-04-15
Estuaries
16-10-2015
النجس
29-9-2016


المقتضب (باب ما كان حرفين مما ذهب منه موضع الفاء)  
  
1444   04:49 مساءاً   التاريخ: 1-03-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : دروس في المذاهب النحوية
الجزء والصفحة : ص 82- 85
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البصرية / جهود علماء المدرسة البصرية / كتاب المقتضب - للمبرد /

وذلك قولك : عدة ، وزنة ؛ لأن الأصل كان وعدة ووزنة ؛ لأنه من وعدت ، ووزنت ، وكذلك رثة من قولك : ورثته رثة ، وجدة(1) .

وكل مصدر على (فعلة) مما فاؤه واو فهذه سبيله ، وقد مضى القول في حذف هذه الواو في موضعه .

فإذا نسبت الى شيء منه لم تغيره ؛ لبعده من ياء النسب .

تقول : عدي ، وزني .

فإن نسبت الى شية فلا بد من الرد ؛ لأنه على حرفين أحدهما حرف لين ، ولا تكون الأسماء على ذلك . فإنما صلح قبل النسب

ص82

من أجل هاء التأنيث . فإذا نسبت إليه حذفت الهاء . وكان سيبويه يقول في النسب إليه : وشوي على أصله (2) ؛ لأنه إذا رد لم يغير الحرف عن حركته . هذا مذهبه ، ومذهب الخليل على ما تقدم من قولنا حيث ذكرنا (يدا) وقوله فيها :يدوي فيمن رد ، وغدوي فيمن رد .

وكان أبو الحسن الأخفش يقول في النسب إليها : وشيي ، لأنه يقول : إذا رددت ما ذهب من الحرف رددته الى أصله ، وثبتت الياء لسكون ما قبلها ، كما تقول في النسب الى ظبي : ظبيي ، وقد مضى ذكر القولين في موضعه .

واعلم أنه من رد في الاسم من ذوات الحرفين الذي لا يرجع منه في تثنية ولا جمع بالتاء نحو : دموي ، ويدوي فإنه لا يرد في عدة ، لأن الذاهب منه ليس مما تغيره الإضافة .

وكذلك ما ذهب منه موضع العين فغير مردود ، نحو : (مذ) لو سميت بها رجلا لم تقل : منذي ولكن مذي فاعلم .

فقد شرحتُ لك أن ياء الإضافة لا يُرد لها ما كان على حرفين إلا موضع اللام ، لأنها لا تغير غير اللام . تقول : هذا زيد فاعلم إذا نسبت إليه قلت : زيدي ، فكسرت الدال من أجل الياء ، ولم

ص83

تقرها على الإعراب ؛ لان الإعراب في الياء ، ولا يكون في اسم إعرابان .

فأما قوله(3):

هما نفشا في فيّ من فمويهما                على النابح العاوي أشد رجام

فإنما (فم) أصله : فوه ؛ لأنه من تفوهت بكذا ، وجمعه أفواه على الأصل ، فإذا قلت : هذا فو زيد ، فقد حذفت موضع اللام ، ولولا الإضافة(4) لم يصلح اسم على حرفين أحدُهما حرف لين . ولكن تثبت في الإضافة ؛ لأنها تمنعه التنوين .

وكذلك قولك : هذا ذو مال ، فأنت تقول : رأيت فا زيدٍ ، ومررت بفي زيد ، فإن أفردت لم يصلُح اسم على حرفين أحدهما حرف لين ؛ لأن التنوين يذهب حرف اللين فيبقى الاسم على حرف ، فتقول في الإفراد (فم) فاعلم ، فتبدل الميم من الواو ، لأنهما من مخرج واحد . وإنما الميم والباء والواو من الشفة ، وكانت الميم أولى بالبدل من الباء ، لأن الواو من الشفة ثم تهوي الى الفم لما فيها من المد واللين ، حتى تنقطع عند مخرج الألف . والميم تهوي في الفم حتى تتصل بالخياشيم ، لما فيها من الغنة ، والباء لازمة لموضعها(5) .

ص84

 فأما قوله (فمويهما) فإنه جعل الواو بدلاً من الهاء لخفائها للين وأن الهاء خفية .

فمن قال (فمان) قال في النسب : فمي ، وفموي .

ومن قال (فموان) لم يجز في النسب إلا فموين .

ص85

___________________

(1) الجدة بمعنى الغني ، من الفعل وجد ، والقاعدة ان الاسم الذي حفت فاؤه لا ترد عنه النسب إذا كانت لامه صحيحة .

(2) أما إذا حذفت الفاء وكانت اللام حرف علة وجب رد الفاء . كلمة شية من الفعل وشي وأصلها وشيٌ ، حذفت الواو وعوض عنها تاء التأنيث . عند النسب تحذف تاء التأنيث وترد الفاء ، وتفتح الشين فتقلب الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها ، ثم تنقلب واواً عند النسب لأنها ثالثة ، فتصير : وشويّ .

(3) البيت للفرزدق من قصيدة قالها في آخر عمره تائباً الى الله عز وجل مما فرط منه من مهاجاة الناس . نفثا : أي أبليس وابنه ألقيا على لساني . والنابح هنا من تعرض لهجوه من الشعراء ، والرجام مصدر من الفعل راجمه أي رماه بالحجاره .

(4) الإضافة هنا هي الإضافة المعروفة وليست بمعنى النسب .

(5) هذا تعليل صوتي لإبدال الواو من كلمة (فو ـ أصلها فوه) ميماً ، لأن الواو والميم صوتان شفويان أي مخرجهما من الشفة، فإن قلت لم لم تبدل باء وهي أيضاً صوت شفوي قال إن الميم أقرب الى الواو لأن صوت مد ولين أي حركة طويلة long vowel وهي عنده تهوي الى الفم ، والمعنى ان الهواء عند نطق صوت اللين لا يتوقف في الفم . والميم قريبة منها عنده لأنها تتصل بالخياشيم بمعنى أنها أنفيه وهي صوت صامت مجهور يتكون بأن يمر الهواء بالحنجرة ثم يحصل حبس الهواء بانطباق الشفتين انطباقاً تاماً ، وينخفض الحنك اللين ، فلا يسمح للهواء بالخروج عن طريق الفم ويتمكن الهواء من النفاذ عن طريق الأنف . ولذلك قال المبرد إنها تهوى في الفم حتى تتصل بالخياشيم لما فيها من الغنة .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.