المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ESSAY
2024-09-09
Critical Index
18-12-2018
الاتـجـاه إلـى الانـدمـاج المـصـرفـي
27-1-2023
Models for Decomposition
11-3-2021
شعر لابن خروف
2024-05-06
Resistance Distance
13-10-2021


اقسام الاشتقاق  
  
2958   06:51 مساءاً   التاريخ: 19-02-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص12-13.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

1- الاشتقاق الصغير أو الأصغر

هو أن يشتمل الفرع على أصول حروف الأصل مع محفوظيّة الترتيب بينها، كاشتقاق الأفعال والصفات عن المصدر، كما في الضرب وضرب ويضرب واضرب وضارب.

2- الاشتقاق الكبير

وقد يعبّر عنه بالصغير : وهو أن يشتمل الفرع على اصول الأصل فقط ولا يلاحظ فيه ترتيب الحروف، كما في حمد ومدح، وجذب وجبذ، وغرد ورغد.

3- الاشتقاق الأكبر

وقد يعبّر عنه بالكبير : وهو ما لا يشتمل على شي‌ء منهما، فليست حروف الأصل مضبوطة في الفرع ولا محفوظة الترتيب، ولكن يوجد تناسب بينهما في اللفظ والمعنى، كما في خبت وخبط وخفت وخفي وخبل، فيستفاد منها مفهوم الانخفاض. وهكذا في الغور والغوض والغوص والغوط والغيب، فيستفاد منها مفهوم الدخول والورود.

والبحث في علم الصرف إنّما هو في الاشتقاق الصغير.

4- الاشتقاق الانتزاعىّ :

وهو اشتقاق عن موادّ جوامد تعتبر فيها جهة حدث انتزاعيّة في جهة من الجهات توجب صحّة الاشتقاق منها، كالخروج عن شي‌ء، والورود والدخول فيه، والعروض لشي‌ء، والاتّصاف به.

والقاعدة الكليّة في جعل مصدر انتزاعيّ : هو إلحاق ياء مشدّدة مع هاء المصدريّة في آخر الكلمة، وتفيد حينئذ انتساب شي‌ء الى نفسه، وبذلك تخرج عن الجمود ويتحصّل في مفادها تحليل وتفكيك، كالرجليّة.

فهذه أنحاء الاشتقاق، وفي التوجّه اليها، وملاحظة خصوصيّة كلّ منها : تأثير كلّىّ في معرفة حقائق المعاني، ولا يتمّ الوصول إليها إلّا بالاطلاع التامّ والمعرفة‌ الكاملة بخصايصها وآثارها.

فيلزم لمن يريد السلوك في هذه المرحلة : أن يعرف خصوصيّات كلّ نوع من أنواع الاشتقاق وأن يتوجّه الى خصوصيّات الصيغ ومعانيها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .