أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-9-2016
950
التاريخ: 20-9-2016
775
التاريخ: 3-10-2018
1002
التاريخ: 2024-07-07
419
|
ومباحثه ثلاثة :
[البحث] الأول: الوقت والمحل :
ولعرفة وقتان اختياري من زوال الشمس يوم التاسع الى غروبها أي وقت منه حضر أدرك الحج؛ واضطراري إلى فجر النحر.
والمحل عرفة، وحدها من بطن عرنة وثوية ونمرة إلى ذي المجاز، فلا يجوز الوقوف بغيرها كالأراك ولا بهذه الحدود، ويجوز عند الضرورة الوقوف على الجبل.
والمستحب أن يقف في السفح في ميسرة الجبل، وسد الخلل بنفسه وبرحله ، وان يضرب خباءه بنمرة وهي بطن عرنة.
[البحث] الثاني: الكيفية :
و تجب فيه النية، والكون بها الى الغروب؛ فلو وقف بالحدود أو تحت الأراك بطل حجه، ولو أفاض قبل الغروب عامدا عالما فعليه بدنة فان لم يقدر صام ثمانية عشر يوما، ولا شيء لو فقد أحد الوصفين أو عاد قبل الغروب.
و يستحب الجمع بين الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين، والشروع في الدعاء بالمنقول لنفسه ولوالديه وللمؤمنين، والوقوف في السهل، والدعاء قائما.
و يكره الوقوف في أعلى الجبل، وراكبا، وقاعدا.
[البحث] الثالث: الأحكام :
الوقوف الاختياري بعرفة ركن من تركه عمدا بطل حجه، والناسي يتدارك ولو قبل الفجر فان فاته نهارا وليلا اجتزأ بالمشعر؛ والواجب ما يطلق عليه اسم الحضور وان سارت به دابته مع النية.
وناسي الوقوف يرجع ولو الى طلوع الفجر إذا عرف أنه يدرك المشعر قبل طلوع الشمس، فان ظن الفوات اقتصر على المشعر قبل طلوع الشمس ويصح حجه ، وكذا لو لم يذكر وقوف عرفة حتى وقف بالمشعر قبل طلوع الشمس.
ولا اعتبار بوقوف المغمى عليه والنائم، أما لو تجدد الإغماء بعد الشروع فيه في وقته صح.
ويستحب للإمام أن يخطب في أربعة أيام يوم السابع، وعرفة، والنحر بمنى، والنفر الأول، لإعلام الناس مناسكهم.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|