1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : النظام المالي والانتاج :

بركات التقدم الاقتصادي

المؤلف:  محمد الريشهري

المصدر:  التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  ص72-75

27-3-2018

2307

سَتر العيوب

75ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : العلم وَالمال يَستران كل عَيب، وَالفَقر وَالجَهل يَكشفان كل عَيب (1).

76ـ الإمام الصادق (عليه السلام) : اللهم استرنا بالغنى‏ وَالعافيَة (2).

ظهور المروءَة

77ـ الإمام علي (عليه السلام) : مَعَ الثروَة تَظهَر المروءَة (3).

راحَة النفس

78ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : إن النفسَ إذا أحرَزَت قوتَهَا استَقَرت (4).

79ـ عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : يَأتي عَلَى الناس زَمان‏ مَن لَم يَكن مَعَه أصفَر ولا أبيَض لَم يَتَهَن بالعَيش(5).

80ـ الإمام الصادق (عليه السلام)- رَدا عَلى‏ قَوم منَ الصوفية :... فَأَما سَلمان فَكانَ إذا أخَذَ عَطاءَه رَفَعَ منه قوتَه لسَنَته حَتى‏ يَحضرَ عَطاؤه من قابل.

فَقيلَ لَه: يا أبا عَبد الله، أنتَ في زهدكَ تَصنَع هذا وأنتَ لا تَدري لَعَلكَ تَموت اليَومَ أو غَدا؟!

فَكانَ جَوابه أن قالَ: ما لَكم لا تَرجونَ ليَ البَقاءَ كَما خفتم عَلَي الفَناءَ؟! أما عَلمتم - يا جَهَلَة! - أن النفسَ قَد تَلتاث ‏(6)، عَلى‏ صاحبها إذا لَم يَكن لَها منَ العَيش ما يعتَمَد عَلَيه، فَإذا هيَ أحرَزَت مَعيشَتَهَا اطمَأَنت؟!(7).

81ـ يعقوب بن سالم: قلت لأَبي عَبد الله (عليه السلام): يَكون مَعيَ الدراهم فيها تَماثيل وأنَا محرم، فَأَجعَلها في همياني وأشده في وَسَطي؟

فَقالَ: لا بَأسَ، أوَلَيسَ هيَ نَفَقَتكَ وعَلَيهَا اعتمادكَ بَعدَ الله؟!(8).

82ـ يونس بن يعقوب: قلت لأَبي عَبد الله (عليه السلام): المحرم يَشد الهميانَ في وَسَطه؟

قالَ: نَعَم، وما خَيره بَعدَ نَفَقَته؟!(9).

83ـ الإمام الرضا (عليه السلام): إن الإنسانَ إذا أدخَلَ طَعامَ سَنَته خَف ظَهره وَاستَراحَ، وكانَ أبو جَعفَر وأبو عَبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يَشتَريان عقدَةً (10)، حَتى‏ يحرزا طَعامَ سَنَتهما (11).

شَرَف الدنيا

84ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : شَرَف الدنيا الغنى‏، وشَرَف الآخرَة التقوى‏ (12).

85ـ عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : حَسَب المَرء ماله (13).

86ـ عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : إن أحسابَ أهل الدنيا الذي يَذهَبونَ إلَيه المال (14).

87ـ عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : الحَسَب المال، وَالكَرَم التقوى‏ (15).

88ـ عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : الجاه أحَد الرفدَين، وَالآخَر المال (16).

89ـ الإمام علي (عليه السلام): الغنى‏ يسَود غَيرَ السيد؛ المال يقَوي غَيرَ الأَيِّد (17) (18).

90. الإمام الصادق (عليه السلام): الحَسَب الفِعال، وَالشرَف المال (19).

91. الحجّال: قلت لجَميل بن دَراج: قالَ رَسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : (إذا أتاكم شَريف قَوم فَأَكرموه؟ قالَ: نَعَم. قلت لَه: ومَا الشريف؟ قالَ: قَد سَأَلت أبا عَبد الله (عليه السلام) عَن ذلكَ فَقالَ: الشريف مَن كانَ لَه مال.

قلت: فَمَا الحَسيب؟ قالَ: الذي يَفعَل الأَفعالَ الحَسَنَةَ بماله وغَير ماله.

قلت: فَمَا الكَرَم؟ قالَ: التقوى‏ (20).

________________

1ـ الفردوس: 3/71/ 4200 عن ابن عباس، كنز العمال: 10/134/28669.

2ـ من لا يحضره الفقيه: 1/338/983، مكارم الأخلاق: 2/24/2057 كلاهما عن مسمع كردين، بحار الأنوار: 86/190/51.

3ـ غرر الحكم: 9735.

4ـ الكافي: 5/89/2 عن ابن بكير عن الإمام الرضا (عليه السلام)، من لا يحضره الفقيه: 3/166/3619 عن الإمام‏ الصادق(عليه السلام).

5ـ المعجم الكبير: 20/279/659، حلية الأولياء: 6/102، كنز العمال: 3/240/6346.

6ـ أي تبطئ. قال ابن الأثير: هو من اللوثة: الاسترخاء والبطء (النهاية: 4 / 275).

7ـ الكافي: 5/68/ 1 عن مسعدة بن صدقة، تحف العقول: 351، بحار الأنوار: 47/235/22 وج‏70/125/13.

8ـ من لا يحضره الفقيه: 2/280/2449، المحاسن: 2/104/1278 وفيه «أليس هي نفقتك تعينك بعد الله»، بحارالأنوار: 83/248/ 7 وج 99/145/15.

9ـ من لا يحضره الفقيه: 2 / 346 / 2645.

10ـ العقدة: الضيعة، أو الأرض الكثيرة الشجر (لسان العرب: 3 / 299).

11ـ الكافي: 5/89/1، قرب الإسناد: 392/ 1373 وفيه «يدخلا» بدل «يحرز» وكلاهما عن الحسن‏ بن الجهم.

12ـ الفردوس: 2/358/3600 عن عمر بن الخطاب، كنز العمال: 3/92/5650.

13ـ الأمالي للطوسي: 590/1223 عن علي بن حمزة العلوي عن الإمام الرضا عن آبائه(عليهم السلام)، الجعفريات: 112، غرر الحكم: 4890، بحار الأنوار: 1/94/25.

14ـ سنن النسائي : 6 / 64 ، مسند ابن حنبل : 9 / 18 / 23051 ، المستدرك على الصحيحين: 2/177/2689، السنن الكبرى: 7/219/13775 وليس فيه «الذي يذهبون إليه» وكلها عن ابن بريدة عن أبيه، كنز العمال: 3/181/6057.

15ـ سنن الترمذي: 5/390/3271، سنن ابن ماجة: 2/1410/4219، مسند ابن حنبل: 7/253/20122، المستدرك على الصحيحين: 2/177/2690، السنن الكبرى: 7/219/13776 كلها عن سمرة، كنز العمال: 3/90/5634؛ تحف العقول: 373 عن المفضل بن عمر عن الإمام الصادق(صلوات الله عليه ) نحوه، الجعفريات: 112بإسناده عن الإمام علي (صلوات الله عليه) وفيه «الحسب هو المال».

16ـ بحار الأنوار: 77/165/2 نقلا عن عوالي اللآلئ.

17ـ رجل أيد - بالتشديد: أي قوي (النهاية: 1 / 84).

18ـ غرر الحكم: 460 و 461.

19ـ معاني الأخبار: 405/67 عن الوليد بن العباس، بحار الأنوار: 70/292/32.

20ـ الكافي: 8/220/272.