1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : النظام المالي والانتاج :

التطفيف ـ بحث روائي

المؤلف:  محمد الريشهري

المصدر:  التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  ص201-203

25-7-2016

2230

ـ الكتاب :

{وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} [المطففين: 1 - 3].

{وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}[هود: 85].

{وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ}[هود: 84].

ـ الحديث :

580ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إذا طَففَت امتي مكيالَها وميزانَها، وَاختانوا، وأخفروا الذمةَ، وطَلَبوا بعَمَل الآخرَة الدنيا؛ فَعندَ ذلكَ يزَكونَ أنفسَهم ويتَوَرع منهم(1).

581ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إذا طففَ المكيال وَالميزان أخَذَهم الله بالسنينَ وَالنقص(2).

582ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): لَم يَنقصوا المكيالَ وَالميزانَ إلا أخذوا بالسنينَ، وشدة المَؤونَة، وجَور السلطان(3).

583ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): ما نَقَضَ قَوم العَهدَ إلا سلطَ عَلَيهم عَدوهم... ولا طَففوا المكيالَ إلا منعوا النباتَ واخذوا بالسنينَ(4).

584ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): يا مَعشَرَ التجار، إنكم قَد وَليتم أمرا هَلَكَت فيه الامَم السالفَة: المكيالَ وَالميزانَ(5).

585ـ الإمام زين العابدين (عليه السلام): إن أولَ مَن عَملَ المكيالَ وَالميزانَ شعَيب النبي (عليه السلام)؛ عَملَه بيَده، فَكانوا يَكيلونَ ويوفونَ. ثم إنهم بَعدُ طَففوا في المكيال وبَخَسوا في الميزان، فَأَخَذَتهم الرجفَة(6) فَعذبوا بها، فَأَصبَحوا في ديارهم ‏جاثمينَ‏(7)(8).

586ـ الإمام الباقر (عليه السلام): أنزَلَ (الله) في الكَيل {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}[المطففين: 1] ، ولَم يَجعَلَ الوَيلَ لأَحَد حَتى‏ يسَميَه كافرا؛ قالَ الله:{فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ }[مريم: 37](9).

587ـ الإمام الصادق (عليه السلام)- في ذكر سَبَب هَلاك قَوم شعَيب (عليه السلام)-: إنما أهلَكَهم الله بنَقص المكيال وَالميزان(10).

588ـ عنه (عليه السلام): قالَ رَسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إن فيكم خَصلَتَين هَلَكَ فيهما من قَبلكم امَم منَ الامَم. قالوا: وما هما يا رَسولَ الله؟ قالَ: المكيال وَالميزان(11).

__________________

1ـ النوادر للراوندي: 127/151، دعائم الإسلام: 2/29/58 وليس فيه «ويتورع منهم»، بحار الأنوار: 103/108/9.

2ـ الكافي: 2/374/2، ثواب الأعمال: 300/1، الأمالي للصدوق: 385/493 وليس فيهما «والميزان» وكلها عن أبي حمزة عن الإمام الباقر(عليه السلام)، بحار الأنوار: 73/369/3 وص 372/5.

3ـ الكافي: 2/373/1 عن أبان عن رجل، ثواب الأعمال: 301/2 عن أبان الأحمر، مشكاة الأنوار: 261/772 وكلها عن الإمام الباقر(عليه السلام)، الدعوات: 80/197، بحار الأنوار: 73/367 /2؛ سنن ابن ماجة: 2/1333/4019، المستدرك على الصحيحين: 4/583/8623 كلاهما عن عبد الله بن عمر، كنز العمال: 16/80/44010.

4ـ المعجم الكبير: 11/38/10992، تفسير القرطبي: 19/253 كلاهما عن ابن عباس، كنز العمال: 16/79/44006.

5ـ السنن الكبرى: 6/53/11166، المستدرك على الصحيحين: 2/36/2232 نحوه وكلاهما عن ابن عباس، كنز العمال: 4/29/9337؛ عوالي اللآلي: 1/187/265 نحوه.

6ـ الرجفة: الزلزلة الشديدة، وقيل: الصاعقة (مجمع البحرين: 2 / 680).

7ـ جاثمين: أي صرعى‏ ميتين ساقطين لا حركة بهم (مجمع البحرين: 1 / 270).

8ـ قصص الأنبياء: 142/153 عن سعد الإسكافي، بحار الأنوار: 12/382/6.

9ـ الكافي: 2/32/1 عن محمد بن سالم، بحار الأنوار: 69/89/30.

10ـ تفسير القمي: 1/337 عن أبي بصير، بحار الأنوار: 12/381/2.

11ـ قرب الإسناد: 57/185 عن صفوان الجمال عن الإمام الصادق(عليه السلام)، بحار الأنوار: 103/107/4.