1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : النظام المالي والانتاج :

العَمَلُ باليَد ـ بحث روائي

المؤلف:  محمد الريشهري

المصدر:  التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  ص133-136

28-6-2016

1892

315. عن  رسول الله (صلى الله عليه واله سلم) : مَن أكَلَ من كَد يَده، نَظَرَ الله إلَيه بالرحمَة، ثم لا يُعَذبه أبَدا(1).

316. عنه (صلى الله عليه واله سلم) : مَن أكَلَ من كَد يَده حَلالا، فتحَ لَه أبواب الجَنة يَدخل من أيها شاءَ(2).

317. عنه (صلى الله عليه واله سلم) : مَن أكَلَ من كَد يَده، مَر عَلَى الصراط كَالبَرق الخاطف(3).

318. عنه (صلى الله عليه واله سلم)  : مَن أكَلَ من كَد يَده، كانَ يَومَ القيامَة في عداد الأَنبياء، ويَأخذ ثَوابَ الأَنبياء(4).

319. عنه (صلى الله عليه واله سلم) : الكاسب من يَده خَليل الله(5).

320. عنه (صلى الله عليه واله سلم) : ما كَسَبَ الرجل كَسبا أطيَبَ من عَمَل يَده(6).

321. عنه (صلى الله عليه واله سلم) : ما أكَلَ أحَد طَعاما قَط خَيرا من أن يَأكلَ من عَمَل يَده، وإن نَبي الله داودَ (عليه السلام) كانَ يَأكل من عَمَل يَده(7).

322. عنه (صلى الله عليه واله سلم) : إن خَيرَ الكَسب كَسب يَدَي عامل إذا نَصَحَ(8).

323. عنه (صلى الله عليه واله سلم) : ما أكَلَ العَبد طَعاما أحَب إلَى الله من كَد يَده، ومَن باتَ كالا من عَمَله باتَ مَغفورا لَه(9).

324. رافع بن خديج: قيلَ: يا رَسولَ الله، أي الكَسب أطيَب؟ قالَ: عَمَل الرجل بيَده، وكل بَيع مَبرور(10).

325. تفسير مجمع البيان: رويَ أنهم (أي حَواريي عيسى‏(عليه السلام)) كانوا إذا جاعوا قالوا: يا روحَ الله جعنا، فَيَضرب بيَده عَلَى الأَرض سَهلا كانَ أو جَبَلا، فَيخرج لكل إنسان منهم رَغيفَين يَأكلهما، وإذا عَطشوا قالوا: يا روحَ الله‏ عَطشنا، فَيَضرب بيَده عَلَى الأَرض سَهلا كانَ أو جَبَلا، فَيخرج ماء فَيَشرَبونَ.

قالوا: يا روحَ الله، مَن أفضَل منا!؟ إذا شئنا أطعَمتَنا، وإذا شئنا سَقَيتَنا، وقَد آمَنا بكَ وَاتبَعناكَ!

قالَ: أفضَل منكم مَن يَعمَل بيَده، ويَأكل من كَسبه. فَصاروا يَغسلونَ الثيابَ بالكِراء(11).

326. عن الإمام علي (عليه السلام) - في قَول الله (عز وجل):{وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} [النجم:48] -: أغنى‏ كل إنسان بمَعيشَته، وأرضاه بكَسب يَده(12).

ـ تَقبيل يَد العامل :

327. أنس بن مالك: إن رَسولَ الله(صلى الله عليه واله سلم)  لَما أقبَلَ من غَزوَة تَبوكَ استَقبَلَه سَعد الأَنصاري، فَصافَحَه النبي(صلى الله عليه واله سلم)  ، ثم قالَ لَه: ما هذَا الذي أكتَبَ‏(13) يَدَيكَ ؟ قالَ: يا رَسولَ الله، أضرب بالمَرِّ(14) وَالمسحاة فَانفقه عَلى عيالي.

فَقبلَ يَدَه رَسول الله(صلى الله عليه واله سلم)  ، وقالَ: هذه يَد لا تَمَسهَا النار أبَدا(15).

__________

1ـ جامع الأخبار: 390/1087، بحار الأنوار: 103/9/40.

2ـ جامع الأخبار: 390/1086، بحار الأنوار: 103/10/41.

3ـ جامع الأخبار: 390/1085 ، بحار الأنوار: 103/9/39.

4ـ جامع الأخبار: 390/1088، بحار الأنوار: 103/10/42.

5ـ نهج الفصاحة: 2190.

6ـ سنن ابن ماجة: 2/723/2138 عن المقدام بن معد يكرب الزبيدي، كنز العمال: 4/9/9229.

7ـ صحيح البخاري: 2/730/1966، السنن الكبرى: 6/209/11691، حلية الأولياء: 5/217 كلها عن المقدام بن معد يكرب، كنز العمال: 4/8/9223 وراجع مسند ابن حنبل: 6/93/17181.

8ـ مسند ابن حنبل: 3/278/8699 وص 232/8420، الفردوس: 2/180/2910 كلها عن أبي‏ هريرة؛ جامع الأحاديث للقمي: 76.

9ـ تاريخ دمشق: 14/10/1483 عن المقدام بن معد يكرب، كنز العمال: 4/9/9228.

10ـ مسند ابن حنبل: 6/112/17266، المستدرك على الصحيحين: 2/13/2160، السنن الكبرى: 5/433/10398 عن البراء بن عازب، المعجم الكبير: 4/276/4411 عن رفاعة عن أبيه نحوه، كنز العمال: 4/4/9196؛ مسند زيد: 255 عن الإمام زين العابدين عن أبيه عن جده عن الإمام علي(صلوات الله عليه) نحوه.

11ـ تفسير مجمع البيان: 1/757، بحار الأنوار: 14/276/7 وج 73/11/3.

12ـ معاني الأخبار: 215/1، تفسير القمي: 2/339 كلاهما عن السكوني عن الإمام الصادق عن أبيه عن آبائه(عليهم السلام)، الجعفريات: 179.

13ـ الكَتب: خَرز بسَير أو سَيرَين، أو بحلقة صفر أو حديد (المحيط في اللغة: 6 / 228).

14ـ المَر: المسحاة، وقيل: مَقبضها (لسان العرب: 5 / 170).

15ـ اسد الغابة: 2/420/1967، تاريخ بغداد: 7/342 / 3864.