1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : النظام المالي والانتاج :

الغفلة عن الآخرة ـ بحث روائي

المؤلف:  محمد الريشهري

المصدر:  التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  ص585-586

21-1-2016

1804

 

ـ الكتاب :

{كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ}[القيامة: 20، 21].

{إِنَّ هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا}[الإنسان: 27].

ـ الحديث :

1847ـ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) - لِرَجُلٍ يوصيه -: لا تتشاغل عمّا فُرض عليك بما قد ضُمنَ لك؛ فإنه ليس بفائتك ما قد قُسم لك، ولست بلاحق ما قد زُوي عنك، فلا تك جاهدا في ما يصح‏(1) نافدا، واسعَ لِمُلكٍ لا زوال له في منزلٍ لا انتقال عنه(2).

1848ـ الإمام علي (عليه السلام): أيُّها الناس، لا يشغلكم المضمون من الرزق عن المفروض‏ عليكم من العمل(3).

1849ـ الإمام الصادق (عليه السلام): كم من طالب للدنيا لم يدركها، ومدرك لها قد فارقها! فلا يشغلنك طلبها عن عملك، والتمسها من مُعطيها ومالكها؛ فكم من حريص على الدنيا قد صرعته، واشتغل بما أدرك منها عن طلب آخرته حتى‏ فنى‏ عُمُرُه وأدرَكَه أجله!(4).

_____________

1ـ كذا، وفي بحار الأنوار: «أنصح» ولعل الصواب «يصبح».

2ـ أعلام الدين: 344/37 عن أبي ذر، بحار الأنوار: 77/187/37.

3ـ إرشاد القلوب: 120، تحف العقول: 489 عن الإمام الهادي(عليه السلام) نحوه، بحار الأنوار: 78/374/22.

4ـ الكافي: 2/455/9 عن عثمان بن عيسى، مشكاة الأنوار: 464/1549 وفيه «عمل» بدل «طلب» و«انقضى» بدل «فنى».