علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
لا ينبغي الجمع دون المعرفة والفهم
المؤلف: الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي
المصدر: وصول الأخيار إلى أصول الأخبار
الجزء والصفحة: ص 129 ـ 130
2024-12-28
156
ولا ينبغي أن يعتني بالجمع والرواية دون معرفته وفهمه ومعرفة ضعفه وصحّته وفقهه ومعانيه ولغته وإعرابه وأسماء رجال سنده، محقّقاً كل ذلك بحسب الإمكان معتنياً بإعراب مشكله وضبطه من كتب اللغة وتبيين غريبه، وهو ما وقع في متنه من لفظة غريبة غامضة بعيدة عن الفهم لقلّة استعمالها.
وهو فن مهم اعتنى به القدماء من الخاصّة والعامّة، وقد ألّف أبو جعفر محمد بن بابويه (رحمه الله) كتاباً في غريب أحاديث النبي والأئمة (صلوات الله وسلامه عليهم)، وأحسن ما ألّف العامّة فيه كتاب الغريبين يعني غريب القرآن والحديث.
ثم ينبغي أن يذاكر بمحفوظه ويباحث أهل المعرفة ممّن هو فوقه أو دونه أو مثله ما أمكن، فإنّ حياة العلم مذاكرته، وقلَّ أن ينكشف مجلس المباحثة والمذاكرة إلا عن فائدة جديدة، ومن مارس علم صدق ذلك.
وقد روينا بأسانيدنا عن محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ الله (عزّ وجلّ) يقول: تذاكر العالم بين عبادي ممّا تحيا عليه القلوب الميتة إذا هم انتهوا فيه إلى أمري (1).
وروينا عنه عن محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن سنان عن أبي الجارود قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: رحم الله عبداً أحيا العلم. قيل: وما إحياؤه؟ قال: أن تذاكر به أهل الدين وأهل الورع (2).
وروينا عنه عن محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن عبد الله بن محمد الحجّال عن بعض أصحابه رفعه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): تذاكروا وتلاقوا وتحدّثوا، فإنّ الحديث جلاء القلوب، إنّ القلوب لترين كما يرين السيف (3).
وقال بعض الفضلاء:
إذا لم يذاكر ذو العلوم بعلمه *** ولم يستفد علماً نسي ما تعلّما
وكم جامع للكتب في كلّ مذهب *** يزيد على الأيام في جمعه عمى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي 1 / 40. وانظر شرح المولى محمد صالح المازندراني لأصول الكافي 1 / 127 فقد ذكر وجوهًا في شرح هذا الحديث الشريف.
(2) المصدر السابق، ص 41.
(3) المصدر السابق.