x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الكتب الأربعة بين الاخباريّين والأصوليّين.

المؤلف:  محمد علي صالح المعلّم.

المصدر:  أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.

الجزء والصفحة:  ص 31.

2023-11-22

736

إنَّ المشهور بين الاخباريّين، وكثير من الأصوليّين، القول بصحة روايات الكتب الأربعة، كما ذكرنا انّ صاحب الوسائل قدس ‌سره قال بصحة الروايات مطلقا، وكلامه شامل لروايات الكتب الاربعة قطعا، وقد أشار صاحب الحدائق قدس ‌سره الى ذلك في المقدمة الثانية من كتاب الحدائق (1)، وأحسن ما قيل في المقام ما أفاده صاحب الوسائل قدس ‌سره وقد أجبنا عن ذلك وقلنا أنّ الأليق بأدلته أن تسمّى استحسانات، وقد نقل سيدنا الاستاذ قدس ‌سره عن أستاذه المحقق النائيني قدس‌ سره أنّه كان يقول: إنّ المناقشة في أسناد روايات الكافي حرفة العاجز (2).

ونظرا لأهمية هذا البحث وما يترتّب عليه من الآثار، لا بدّ من التعرّض بالتفصيل إلى هذه الكتب.

 

__________________

(1) الحدائق الناضرة ج 1 مطبعة النجف ص 14.

(2) معجم رجال الحديث ج 1 ص 81 الطبعة الخامسة، وذكر المحدّث الحر العاملي، أنّ جميع علماء الامامية أجمعوا على اعتبار الكتب الاربعة، والعمل بها، والشهادة بكونها منقولة عن الاصول الأربعمائة المجمع عليها المعروضة على الائمة عليهم ‌السلام، بل بعضهم يدّعي انحصار المعتمدة في الفروع أو الكتب المتواترة فيها ـ راجع الفوائد الطوسيّة الفائدة الاولى ص 10.