x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

من الأسباب الموجبة لاستجابة الدعاء.

المؤلف:  باقر شريف القرشيّ.

المصدر:  الصحيفة الصادقيّة

الجزء والصفحة:  ص 23 ـ 28.

2023-04-30

969

أدلى الإمام الصادق (عليه السلام)، بكوكبة من الأحاديث، أعرب فيها، عن الأسباب الموجبة لاستجابة الدعاء، وهذه بعضها:

1 ـ الاقبال على الله تعالى:

من أهم الأسباب في استجابة الدعاء، أن يُقبل الداعي على الله تعالى بقلبه، وألا يكون دعاؤه بلسانه، وقلبه مشغولا بشؤون الدنيا، وقد أعلن الامام الصادق (عليه السلام) ذلك بقوله: "إنّ الله (عزّ وجلّ) لا يستجيب دعاء بظهر قلب ساهٍ، فإذا دعوت فاقبل بقلبك، ثم استيقن الاجابة..." (1).

وقال (عليه السلام) لبعض أصحابه:" إذا دعوت فأقبل بقلبك، وظن حاجتك بالباب..." (2).

إنّ اتّجاه الانسان بقلبه وعواطفه، في حال دعائه، شرط أساسي، في نجاح دعائه.

2 ـ التضرّع إلى الله تعالى:

من الشروط في إجابة الدعاء: ابتهال الداعي، وتضرّعه أمام الله تعالى، وقد ذم الله الذين لا يتضرعون إليه، قال تعالى: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ} [المؤمنون: 76]. وقد سُئل الامام الصادق (عليه السلام)، عن كيفيّة الابتهال إلى الله في أثناء الدعاء، فقال: "الابتهال رفع اليدين، ومدهما وذلك عند الدمعة، ثم أدع" (3).

3 ـ الثناء على الله تعالى:

وينبغي للداعي، قبل أن يشرع في دعائه، أن يمجد الله، ويذكر الطافه، ونعمه عليه، ثم بعد ذلك يدعو، وقد أثرت عن الامام الصادق (عليه السلام)، في ذلك، مجموعة من الأحاديث منها:

ـ قال (عليه السلام): إذا طلب أحدكم الحاجة، فليثن على ربه، وليمدحه، فان الرجل، إذا طلب الحاجة من السلطان، هيأ له من الكلام أحسن ما يقدر عليه، فإذا طلبتم الحاجة، فمجدوا الله العزيز الجبار، وامدحوه، وأثنوا عليه تقول: "يا أجْوَدَ مَنْ أعْطَى، ويخاير مَنْ سُئِلَ، يا أَرْحَمَ مَنْ استًرْحِمَ، يا أَحَدُ، يا صَمَدُ، يا مَنْ لم يَلِدْ، ولم يُولَدْ، ولم يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ، يا مَنْ لم يتخذ صَاحبةً ولا وَلَداً، يا مَنْ يَفْعَلُ ما يَشَاءُ، وَيَحْكُمُ ما يُرِيد، وَيَقْضِي ما أَحَب، يا مَنْ يَحُولُ بَبْنَ المَرءِ وَقلْبِهِ، يا مَنْ هُوَ بالمنْظَرِ الأعلَى، يا مَنْ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، يا سَمِيعُ يا بَصِيرُ".

ثم أوصى الامام، بالإكثار من ذكر أسماء الله تعالى، والصلاة على النبي وآله، وبعد ذلك أمر بالقول: "اَلْلّهُمَ، أَوسِعْ عَلَيَّ مِن رِزْقِكِ الحَلاَلِ، ما أَكُفُّ بِهِ وَجْهِي، وأَؤدي بِهِ أَمانَتي، وَأَصِلُ بِهِ رَحِمي، وَيَكُونُ عَوْناً لي في الحَجِّ وَالعُمْرَةِ..." (4).

ـ قال (عليه السلام): "إيّاكم، إذا أراد أحدكم، أن يسأل ربه شيئا من حوائج الدنيا والآخرة، حتى يبدأ بالثناء على الله (عزّ وجلّ)، والمدح له، والصلاة على النبي ((صلى الله عليه وآله))، ثم يسأل الله حوائجه..." (5).

ـ روى الفقيه الكبير محمد بن مسلم قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): إنّ في كتاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): "إنّ المدحة قبل المسألة، فإذا دعوت الله (عزّ وجلّ) فمجّده، قلت: كيف أمجده؟ قال: تقول:" يَاَ مَنْ هُوَ أَقرَبُ إليَّ مِن حَبْلِ الوَرِيدِ، يا فَعَّالاً لِمَا يُرِيدُ، يا مَنْ يَحُولُ بَين المَرْءِ وَقَلْبِهِ، ويا مَنْ هُوَ بالمَنْظَرِ الاَعْلى، يا مَنْ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شيْءٌ..." (6).

ـ قال (عليه السلام): "إذا إرادة أن تدعو فمجّد الله (عزّ وجلّ)، وأحمده، وسبّحه، وهلّله، وأثنِ عليه، وصلي على[النبي] محمد (صلى الله عليه وآله)، ثم سل تعط..." (7).

4 ـ الإلحاح في الدعاء:

من الأمور، التي لها الاثر في إجابة الدعاء، الالحاح في الدعاء، وكثرة السؤال من الله وقد أعلن ذلك الامام الصادق (عليه السلام) بقوله:

"إنّ الله (عزّ وجلّ)، كره إلحاح الناس بعضهم على بعض في المسألة، وأحب ذلك لنفسه، إنّ الله (عزّ وجلّ) يحب أن يسأل، ويطلب ما عنده..." (8).

5 ـ اجتماع المسلمين:

من الأسباب المؤدية لاستجابة الدعاء، اجتماع المسلمين في دعائهم، وتضرعهم إلى الله تعالى، وقد أعلن ذلك الامام الصادق (عليه السلام) بقوله: "ما من رهط أربعين رجلا، اجتمعوا فدعوا الله (عزّ وجلّ) في أمر، إلا استجاب لهم، فان لم يكونوا أربعين فأربعة، يدعون الله (عزّ وجلّ)، عشر مرات، إلا استجاب لهم، فإن لم يكونوا أربعة فواحد يدعو الله أربعين مرة، فيستجيب الله العزيز الجبار له ..." (9).

 إنّ اجتماع المسلمين له موضوعية في نجاح الدعاء واستجابته، وقد أكّد الامام الصادق (عليه السلام) ذلك في كثير من أحاديثه، فقد قال: "كان أبي، إذا أحزنه أمر، جمع النساء والصبيان، ثم دعا، وأمّنوا" (10).

6 ـ الصلاة على النبي وآله:

وأعلن الإمام الصادق (عليه السلام)، أنّ من موجبات استجابة الدعاء، ونجاحه، الصلاة على النبي وآله، قال (عليه السلام): "لا يزال الدعاء محجوبا، حتى يُصلى على محمد وآل محمد" (11).

وقال (عليه السلام): "من دعا ولم يذكر النبي ((صلى الله عليه وآله))، رفرف الدعاء على رأسه، فإذا ذكر النبي (صلى الله عليه وآله)، رفع الدعاء (12) لقد جعل الله تعالى الصلاة على نبيه العظيم، من الوسائل الفعّالة، في استجابة الدعاء.

7 ـ تسمية الحاجة:

وينبغي للداعي، أن يذكر حاجته، في إطار دعائه، قال الامام الصادق (عليه السلام): "إنّ الله تبارك وتعالى، يعلم ما يريد العبد إذا دعاه، ولكنهّ يحب أن تبث إليه الحوائج، فإذا دعوت فسم حاجتك..." (13).

8 ـ أوقات الدعاء:

وأدلى الامام الصادق (عليه السلام)، بمجموعة من الأحاديث، عن الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدعاء، وهي:

ـ قال (عليه السلام): "اطلبوا الدعاء، في أربع ساعات: عند هبوب الرياح، وزوال الأفياء (14)، ونزول القطر، وأول قطرة من دم القتيل المؤمن، فان أبواب السماء تفتح، عند هذه الأشياء" (15).

ـ قال (عليه السلام): "يستجاب الدعاء في أربعة مواطن: في الوتر، وبعد الفجر، وبعد الظهر، وبعد المغرب" (16).

 ـ قال (عليه السلام): "قال أمير المؤمنين (عليه السلام): اغتنموا الدعاء عند أربع: عند قراءة القرآن، وعند الاذان، وعند نزول الغيث، وعند التقاء الصفين للشهادة" (17).

ـ قال (عليه السلام): "قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "خير وقت دعوتم الله (عزّ وجلّ) فيه الأسحار، وتلا هذه الآية في قول يعقوب: {سوف أستغفر لكم ربّي} قال: أخّرهم إلى السحر" (18).

 ـ قال (عليه السلام): "كان أبي، إذا طلب الحاجة، طلبها عند زوال الشمس، فإذا أراد ذلك، قدم شيئا فتصدّق به، وشم شيئا من طيب، وراح إلى المسجد، ودعا في حاجته بما شاء الله" (19).

 ـ قال (عليه السلام): «إنّ في الليل لساعة، ما يوافقها عبد مسلم، ثم يصلي، ويدعو الله (عزّ وجلّ) فيها، إلا استجاب له في كل ليلة، فقال عمر بن أذينة: أصلحك الله، وأي ساعة هي من الليل؟ قال (عليه السلام): إذا مضى نصف الليل، وهي السدس الاول من أول النصف" (20).

ـ روى عبد الله بن سنان، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام)، عن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة. قال: "ما بين فراغ الامام من الخطبة، إلى أن تستوي الصفوف بالناس، وساعة أخرى من آخر النهار، إلى غروب الشمس" (21).

هذه هي الأوقات، التي يؤمل فيها استجابة الدعاء، فينبغي للداعي مراعاتها.

9 ـ الدعاء للإخوان:

وحثّ الامام الصادق (عليه السلام) على الدعاء للإخوان، بظهر الغيب، لان في ذلك إيجادا للتضامن الاسلامي، ونشرا للمودة والمحبة بين المسلمين، قال (عليه السلام): "دعاء المرء لأخيه، بظهر الغيب، يدر الرزق، ويدفع المكروه..." (22).

وحكى الإمام (عليه السلام) لأصحابه، ما قاله جده الرسول صلى‌الله‌عليه وآله، في فضل دعاء المسلم، لإخوانه المسلمين. قال (عليه السلام): "قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ما من مؤمن دعا للمؤمنين والمؤمنات، إلا ردّ الله (عزّ وجلّ) عليه، مثل الذي دعا لهم به، من كل مؤمن ومؤمنة، مضى من أول الدهر، أو هو آت إلى يوم القيامة، إن العبد ليؤمر به إلى النار يوم القيامة فيسحب، فيقول المؤمنون والمؤمنات: يا رب، هذا الذي كان يدعو لنا، فشفعنا فيه، فيشفعهم الله (عزّ وجلّ) فيه، فينجو" (23).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. أصول الكافي: 2 / 473.
  2. أصول الكافي: 2 / 473.
  3. اصول الكافي: 2 / 485.
  4. اصول الكافي: 2 / 484.
  5. اصول الكافي: 2 / 485.
  6. اصول الكافي: 2 / 485.
  7. اصول الكافي: 2 / 487.
  8.  اصول الكافي: 2 / 475.
  9. اصول الكافي: 2 / 487.
  10.  اصول الكافي: 2 / 487.
  11.  اصول الكافي: 2 / 491.
  12. اصول الكافي: 2 / 491.
  13.  اصول الكافي: 2 / 476.
  14. الأفياء: جمع فيئ وهو رجوع الظل.
  15.  اصول الكافي: 2 / 477.
  16. اصول الكافي: 2 / 477.
  17. اصول الكافي: 2 / 477.
  18. اصول الكافي: 2 / 477.
  19.  اصول الكافي: 2 / 477.
  20. اصول الكافي: 2 / 478.
  21. مصباح المتهجّد: ص 363.
  22. اصول الكافي: 2 / 509.
  23. اصول الكافي: 2 / 509.
 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+