x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة البغدادية : أهم نحاة المدرسة البغدادية :

الزمخشري

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص154- 158

3-03-2015

13350

هو ابو القاسم محمود بن محمد بن احمد بن عمر من اهل خوارزم(1)، وهو مشهور بنسبته الى زمخشر، وكان له لفقبان ، اللقب الاول : جار الله ، لأنه اقام بمكة وجاورها اكثر من مرة ، واللقب الثاني : فخر خوارزم(2).

ولد سنة 467 للهجرة بزمخشر ، قرية خوارزم، وقد اقبل بشغف شديد على العلوم اللغوية والدينية منذه صباه، ورحل في سبيل العلم الى بخارى وبغداد ، وجاور مكة حقبة طويلة من الزمن ، ألف فيها كتابه المشهور(الكشاف)

ص154

وعاد الى موطنه، وشهرته قد ملأت الافاق ، والطلاب يفدون عليه من كل صوب وحدب، اخذين عنه ومعجبين به(3) حتى اختار الله لجواره سنة 538هـ .

شيوخه :اخذ ابو القاسم الزمخشري عن شيوخ كثيرين من اشهرهم: ابو مضر محمود بن جرير الضبي النحوي، وكان ابو مضر هذا أعظم اساتذته اثارا في نفسه مات سنة 507 للهجرة فرثاه الزمخشري بمرثية طويلة يمكنك ان ترى فيها اثره في نفسه وطلعها:

ابا طالب الدنيا ويا تارك الاخرى                  ستعلم بعد النوت أيهما احرى

ألم يقرعوا بالحق سمعك؟ قل: بلى                وذكرت بالآيات لو تنفع الذكرى(4)

ومن شيوخه: ابو بكر عبد الله بن طلحة بن محمد بن عبد الله اليابري الاندلسي من اهل يابرة من بلاد الاندلس، نحوي مشهور ، وفقيه، قرأ عليه الزمخشري بمكة كتاب سيبويه ، مات سنة518 هـ (5).

قدم الزمخشري بغداد وسمع من ابي الخطاب ابن البطر، وسمع من شيخ الاسلام ابي منصور الحارثي ومن ابي سعد الشفاني، واخذ علم الفقه من الشيخ السديد الخياطي ، وقرأ بعض كتب اللغة على ابي منصور الجواليفي.

قال القفطي: (رايته عند شيخنا ابي منصور ابن الجواليفي ـ رحمه الله ـ مرتين فأثار عليه بعض كتب اللغة من فواتحها ومستجيزا لها) (6).

ص155

تلامذته : وظهر للزمخشري تلامذة كثيرون وذلك لشهرته العلمية وثقافته الواسعة ، واشهرهم : ابو الحسن علي بن محمد بن علي بن احمد بن هارون العمراني الخوارزمي الملقب حجة الافاضل وفخر المشائخ(7)، قرا على الزمخشري وسمع الحديث منه فصار اصحابه ، واوفرهم حظا واوسعهم شهرة، مات سنة 560 للهجرة.

ومن تلامذته: محمد بن ابي القاسم البقالي الخوارزمي النحوي ، الملقب زين المشايخ، كان اماما في الادب، وحجة في لسان العرب، اخذ اللغة والاعراب عن الزمخشري، ومن مؤلفاته: مفتاح التنزيل، وتقويم اللسان في النحو، والاعجاب في الاعراب، والبدي في المعاني والبيان، وغير ذلك. مات سنة562 للهجرة(8). وتلمذ له ابو يوسف يعقوب بن علي بن محمود البلخي(9) والموفق بن احمد بن ابي سعيد اسحاق ابو المؤيد ، كان متمكنا في العربية غزير العلم، فقيها فاضلا ، اديبا وشاعرا، مات سنة 568 للهجرة(10). ومن تلاميذه، علي بن عيسى بن حمزة بن هاس، كان ذا فضل غزير شريفا جليلا ، من اهالي مكة وشرفائها، وله تصانيف مفيدة وقريحة في النظم والنثر، قرأ على الزمخشري بمكة، توفي نيف وخمسين وخمسمائة(11) وغير هؤلاء كثير ممن تتلمذوا على الزمخشري واخذوا عنه(12).

مؤلفاته: الف الزمخشري نحو سبعة واربعين مؤلفا في اللغة، والنحو، والعروض، والادب ، والبلاغة، والتفسير، والقراءات، والحديث، والفقه، وكانت شخصيته

ص156

العلمية الواضحة فيها ، فقد كان حر الفكر، قادرا على مناقشة الآراء وتحليلها وتعليلها والمفاضلة بينها، وقادرا على النفاذ الى اراء طريقة جديدة(13) مما جعل طلبة العلم يتشوقون الى مؤلفاته الجديدة ويطلبون منه ان يزودهم بما جد لديه.

ومن هذه الكتب اشهرها :

(1)ـ اطواق الذهب.

(2)ـ اساس البلاغة.

(3)ـ الفائق في غريب الحديث.

(4)ـ الكشاف.

(5)ـ المفرد المؤلف.

(6)ـ الانموذج في النحو.

(7)الاحاجي النحوية.

(8)ـ المفصل ، وهو اشهر كتب الزمخشري النحوي(14).

مذهبه النحوي: اختلف المؤلفون في مذهب الزمخشري، فمنهم من يضعه في طبقة النحويين البصريين، وانه تابع لمذهب سيبويه والبصريين في آرائه (15) ، بينما عده شوقي ضيف بغداديا يميل الى المذهب البصري ، وتبعه الدكتور عبده الراجحي(16).

والزمخشري كان يقف موقفا معتدلا بين المذهبين، وانه من اولئك الذين نهجوا الطريقة نفسه التي سار عليها ابو علي النحوي وابن جني وغيرهما من دون النحاة، اذن: فهو بغدادي المذهب ( وان هذه البغدادية تتجلى في منهجه السماعي

ص157

 والقياسي، وفي انتخابه ما راق له من اراء البصريين والكوفيين الذين يميلون الى المذهب البغدادي ، وتتجلى في اهتدائه الى اراء جديدة استقل بها(17).

ومن هذه الآراء التي انفرد بها هي : ان (اذ) قد تقع مبتدأ ، وان (اما) في مثل (اما زيد فذاهب) تعطي الكلام فضل تأكيد، وان (واو) العطف قد تفيد الاباحة في مثل جالس محمدا وعليا، وان رافع الخبر هو الابتداء فقط وغيرها من الآراء المبثوثة فب بطون كتب النحو(18). وبقينا ان المذهب النحوي التي ظهرت وبرزت عبر التاريخ العربي الطويل لم تكن الا ثلاثة مذاهب هي: المذهب البصري، والمذهب الكوفي، والمذهب البغدادي، اما المذاهب الاخرى ان اصح التعبير فهي تنهل علمها من هذه المذاهب، فهي تبع لها ومقلدة اياها.

ص158

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) وفيات الاعيان :4 /254، بغية الوعاة:2 /279.

(2) بغية الوعاة: 2 /279.

(3) المدارس النحوية شوقي: 283.

(4) الدراسات النحوية واللغوية عند الزمخشري ص16.

(5) المصدر نفسه ص16، المدرسة البغدادية ص405.

(6) انباه الرواة:3/200، والدراسات النحوية واللغوية عند الزمخشري د. فاضل السامرائي ص17.

(7) الدراسات النحوية واللغوية ص18.

(8) الدراسات النحوية واللغوية ص19.

(9) معجم الادباء :19/5، الدراسات النحوية واللغوية ص19.

(10) الدراسات النحوية واللغوية ص19.

(11) معجم الادباء :14: 85ـ 90، الدراسات النحوية واللغوية:19ـ 20.

(12) انظر: المدرسة البغدادية ص405ـ 406، الدراسات النحوية واللغوية ص18ـ 22.

(13) المدرسة البغدادية ص406

(14) للمزيد من الاطلاع على كتب الزمخشري : انظر، المدرسة البغدادية ص406ـ 420.

(15) الزمخشري ، الحوفي ص268.

(16) المدارس النحوية شوقيص283، دروس في كتب النحو، عبده الراجحي ص106.

(17) المدرسة البغدادية ص421.

(18) المدارس النحوية شوقي ص286ـ 287، وقد نقل الدكتور شوقي ضيف هذه الآراء من كتاب مغني اللبيب لابن هشام، وهمع الهوامع ، وشرح المفصل  وشرح الرضي على الكافية.