English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / 8 / 2017 554
التاريخ: 7 / 6 / 2017 590
التاريخ: 18 / 10 / 2015 850
التاريخ: 2 / شباط / 2015 م 1077
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 1346
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1499
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1341
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1253
الحور العين جزاء للمتقين  
  
1376   04:57 مساءاً   التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م
المؤلف : امين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : تفسير مجمع البيان
الجزء والصفحة : ج9 ، ص347-348.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1311
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1493
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1419
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1358

قال تعالى :  {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ} [الرحمن : 56]

قصرن طرفهن على أزواجهن لم يردن غيرهم عن قتادة وقال أبو ذر أنها تقول لزوجها وعزة ربي ما أرى في الجنة شيئا أحسن منك فالحمد لله الذي جعلني زوجتك وجعلك زوجي والطرف جفن العين لأنه طرف لها ينطبق عليها تارة وينفتح تارة « لم يطمثهن » أي لم يفتضهن والافتضاض النكاح بالتدمية والمعنى لم يطأهن ولم يغشهن « إنس قبلهم ولا جان » فهن أبكار لأنهن خلقن في الجنة فعلى هذا القول هؤلاء من حور الجنة وقيل هن من نساء الدنيا لم يمسسهن منذ أنشئن خلق عن الشعبي والكلبي أي لم يجامعهن في هذا الخلق الذي أنشئن فيه إنس ولا جان قال الزجاج وفي هذه الآية دليل على أن الجني يغشى كما يغشى الإنسي وقال ضمرة بن حبيب وفيها دليل على أن للجن ثوابا وأزواجا من الحور فالإنسيات للإنس والجنيات للجن قال البلخي المعنى إن ما يهب الله لمؤمني الإنس من الحور لم يطمثهن إنس وما يهب الله لمؤمني الجن من الحور لم يطمثهن جان « كأنهن الياقوت والمرجان » أي هن على صفاء الياقوت في بياض المرجان عن الحسن وقتادة وقال الحسن المرجان أشد اللؤلؤ بياضا وهو صغاره وفي الحديث أن المرأة من أهل الجنة يرى مخ ساقها من وراء سبعين حلة من حرير عن ابن مسعود كما يرى السلك من وراء الياقوت {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} [الرحمن : 60] أي ليس جزاء من أحسن في الدنيا إلا أن يحسن إليه في الآخرة وقيل هل جزاء من قال لا إله إلا الله وعمل بما جاء به محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلا الجنة عن ابن عباس وجاءت الرواية عن أنس بن مالك قال قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) هذه الآية فقال هل تدرون ما يقول ربكم قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن ربكم يقول هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة وقيل معناه هل جزاء من أحسن إليكم بهذه النعم إلا أن تحسنوا في شكره وعبادته وروى العياشي بإسناده عن الحسين بن سعيد عن عثمان بن عيسى عن علي بن سالم قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول آية في كتاب الله مسجلة قلت ما هي قال قول الله تعالى « هل جزاء الإحسان إلا الإحسان » جرت في الكافر والمؤمن والبر والفاجر ومن صنع إليه معروف فعليه أن يكافئ به وليس المكافاة أن تصنع كما صنع حتى يربي فإن صنعت كما صنع كان له الفضل بالابتداء .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4763
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3307
التاريخ: 8 / 4 / 2016 3434
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3789
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4210
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1975
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2026
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 2120
التاريخ: 14 / 3 / 2016 2090
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2359
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1545
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1704
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1622

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .