جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 14 / 10 / 2015 192
التاريخ: 2 / شباط / 2015 م 236
التاريخ: 18 / 10 / 2015 192
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 211
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 319
التاريخ: 17 / 12 / 2015 267
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 337
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 276
هل تناول النبي القرآن كله بالبيان ؟  
  
663   07:01 مساءاً   التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص159-163 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1027
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 553
التاريخ: 27 / 11 / 2015 592
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 581

عقد الاستاذ الذهبي بابا ذكر فيه الجدل بين فريقين ، يرى احدهما : ان النبي (صلى الله عليه واله) قد بين لأصحابه معاني القرآن كله افرادا وتركيبا ويتراس هذا الفريق احمد بن تيمية ، كان يرى ان النبي (صلى الله عليه واله) بين جميع معاني القرآن كما بين الفاظه ، لقوله تعالى : {لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} [النحل : 44] فانه يشمل الالفاظ والمعاني جميعا (1) .

والفريق الثاني ـ ويتراسهم الخويي والسيوطي ـ : يرون انه لم يبين سوى البعض القليل ، وسكت عن البعض الاخر ، ثم فرض لهم دلائل ، اهمها ما اخرجه البزاز عن عائشة ، قالت : ما كان رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يفسر شيئا من القرآن الا آيا بعدد ، علمه اياهن جبريل (2) .

 واسهب في النقض والابرام ، واخيرا نسب كلا من الفريقين الى المغالاة ، واختار هو وسطا بين الرأيين ـ فيما حسب ـ وان النبي (صلى الله عليه واله) بين الكثير دون الجميع ، وترك ما استأثر اللّه بعلمه ، وما يعلمه العلماء ، وتعرفه العرب بلغاتها ، مما لا يعذر احد في جهالته قال : وبديهي ان النبي (صلى الله عليه واله) لم يفسر ما يرجع فهمه الى معرفة كلام العرب ، كما لم يفسر ما استأثر اللّه بعلمه ، كقيام الساعة وحقيقة الروح ، مما يجري مجرى علم الغيوب التي لم يطلع اللّه عليها نبيه (3) .

قلت : لم اجد ، كما لا اظن احدا ذهب الى ان النبي (صلى الله عليه واله) لم يبين من معاني القرآن سوى البعض القليل وسكت عن الباقي (الكثير طبعا) ، بعد الذي قدمنا ، وبعد ذلك الخضم من تفاصيل الاحكام والتكاليف التي جات في الشريعة ، وكانت تفسيرا وبيانا لما ابهم في القرآن من تشريعات جات مجملة وبصورة كلية ، فضلا عما بينه الرسول وفضلا صحابته والعلماء من اهل بيته ، شرحا لمعضلات القرآن وحلا لمشكلاته .

اما الذي نسبه الى شمس الدين الخويي (4) وجلال الدين السيوطي ، من ذهابهما الى ذلك ، فان كلامهما ناظر الى جانب المأثور من تفاسير الرسول ، المنقول بالنص فانه قليل (5) ، لو اغفلنا ما رويناه بالإسناد اليه (صلى الله عليه واله) عن طرق اهل البيت الائمة من عترته الطاهرة ـ صلوات اللّه عليهم ـ كما اغفله القوم ، والا فالواقع كثير وشامل ، ولا سيما اذا ضممنا تفاصيل الشريعة (السنة الشريفة ) الى ذلك المنقول من التفسير الصريح .

وقد جعل السيوطي جل تفاصيل الشريعة الواردة في السنة تفسيرا حافلا بمعاني القرآن ومقاصده الكريمة ونقل عن الامام الشافعي : ان كل ما حكم به رسول اللّه (صلى الله عليه واله) فهو مما فهمه من القرآن وبينه ، وقال (صلى الله عليه واله) : الا اني اوتيت القرآن ومثله معه ، يعني السنة واخيرا نقل كلام ابن تيمية الانف ، وعقبه بالتأييد ، بما اخرجه احمد وابن ماجة عن عمر ، انه قال : من آخر ما نزل آية الربا ، وان رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قبض قبل ان يفسرها قال السيوطي : دل فحوى الكلام على انه (صلى الله عليه واله) كان يفسر لهم كل ما انزل ، وانه انما لم يفسر هذه الاية ، لسرعة موته بعد نزولها ، والا لم يكن للتخصيص بها وجه (6) .

واما حديث عائشة ـ لو صح السند ، ولم يصح كما قالوا ـ (7) فهو ناظر الى جانب رعاية الترتيب في تفسير الاي ، اعدادا فأعدادا ، او حسب عدد الاي التي كان ينزل بها جبرائيل وهذا يشير الى نفس المعنى الذي رويناه عن ابن مسعود وتلميذه السلمي ، وقد نقله ابن تيمية نقلا بالمعنى قال السلمي : حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن ، انهم كانوا اذا تعلموا من النبي (صلى الله عليه واله) عشر آيات ، لم يجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل ، قالوا : فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا (8) .

قال الخطيب : هذا اقدم نص تاريخي عرفنا به الطريقة التي كان يتعلم بها المسلمون الاولون ، كانوا لا يعنون بالإكثار من العلم الا بعد اتقان ما يتعلمونه منه ، وبعد العمل به (9) .
_______________________________
1- راجع : مقدمته في اصول التفسير ، ص 5 ـ 6.

2- تفسير ابن كثير ، ج1 ، ص 6 وتفسير الطبري ، ج1 ، ص 29.

3- التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 53 ـ 54.

4- هو ابو العباس احمد بن خليل المهلبي الخويي (583 ـ 637) صاحب الامام الرازي والمتمم لتفسيره ولد في خوي من اعمال آذربيجان ، وتعلم بها وبخراسان ، ثم ولى قضاء دمشق وتوفي بها.

5- قال الخويي : واما القرآن فتفسيره على وجه القطع لا يعلم الا بان يسمع من الرسول (صلى الله عليه وآله) وذلك متعذر الا في آيات قلائل (الاتقان ، ج4 ، ص 171). وقال السيوطي ـ عند بيان مخذ التفسير ـ : الذي صح من ذلك (المنقول عن النبي ) قليل جدا (الاتقان ، ج4 ، ص 181).

6- الاتقان ، ج4 ، ص 174 و175 و258.

7- ذكروا انه حديث منكر غريب ، والاستدلال به باطل (التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 55).

8- راجع : رسالة الاكليل ، المطبوعة ضمن المجموعة الثانية من رسائل ابن تيمية ، ص 32.

9- هامش مقدمة ابن تيمية في اصول التفسير ، ص 6.

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 498
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 459
التاريخ: 30 / 11 / 2015 429
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 464
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 389
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 410
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 350
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 396

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .