جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 1142
التاريخ: 20 / 3 / 2016 767
التاريخ: 13 / 5 / 2016 744
التاريخ: 22 / 11 / 2015 881
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1229
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1219
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1110
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1217
لماذا التفكيك بين الثلاثين والعشر؟  
  
1524   07:06 مساءاً   التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ، ص491 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1363
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1226
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1575
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1395

إنّ أوّل سؤال يطرح نفسه في مجال الآية الحاضرة : {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ} [الاعراف : 142]، هو : لماذا لم يبيّن مقدار الميقات بلفظ واحد هو الأربعين، بل ذكر أنّه واعده ثلاثين ليلة ثمّ أتمّه بعشر، في حين أنّه تعالى ذكر ذلك الموعد في لفظ واحد هو أربعين في الآية (151) من سورة البقرة.

ذكر المفسّرون تفسيرات عديدة لهذا التفكيك، والذي يبدو أقرب إلى النظر وأكثر انسجاماً مع أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) هو أنّه وإن كان الواقع هو أربعين يوماً، إلاّ أنّه في الحقيقة وعد الله موسى في البداية ثلاثين يوماً ثمّ مدّده عشرة أيّام أُخرى، اختباراً لبني إسرائيل كي يُعرف المنافقون في صفوف بني إسرائيل (1).

فقد روي عن الإِمام محمّد الباقر(عليه السلام) أنّه قال : إنّ موسى (عليه السلام) لما خرج وافداً إلى ربّه واعدهم ثلاثين يوماً، فلمّا زاده الله على الثلاثين عشراً قال قومه ، قد أخلفنا موسى فصنعوا ما صنعوا (من عبادة العجل) (2).

وأمّا أن هذه الأيّام الأربعين صادفت أيّام أي شهر من الشهور الإِسلامية ، فيستفاد من بعض الرّوايات أنّها بدأت من أوّل شهر ذي القعدة وختمت باليوم العاشر من شهر ذي الحجة (عيد الأضحى) . وقد جاء التعبير بلفظ أربعين ليلة في القرآن الكريم لا أربعين يوماً، فالظاهر أنّه لأجل أن مناجاة موسى لربّه كانت تتمّ غالباً في الليالي.
_____________________

1- بحار الانوار ، ج13 ، ص195.
2- تفسير البرهان ، ج2 ، ص33؛تفسير نور الثقلين ، ج1 ، ص80.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3189
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 2897
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 3448
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2752
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2520
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1717
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1926
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1815
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1961

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .