جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / نيسان / 2015 م 209
التاريخ: 12 / 5 / 2016 131
التاريخ: 20 / 10 / 2015 187
التاريخ: 15 / 10 / 2015 202
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 313
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 282
التاريخ: 17 / 12 / 2015 260
التاريخ: 2 / 12 / 2015 238
الإيمان والفسق  
  
399   03:50 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص422-423.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 404
التاريخ: 25 / 11 / 2015 329
التاريخ: 25 / 11 / 2015 340
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 428

قوله سبحانه : {بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمٰانِ} [الحجرات : 11] ، لا يدل على بطلان حكم الإيمان وارتفاع التسمية به . وقد قال تعالى : {ومٰا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتٰابَ إِلّٰا مِنْ بَعْدِ مٰا جٰاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ} [البينة : 6] ، ومعلوم أن التفرقة لما حدثت بعد البينة لم تبطل حكم البينة بل كانت ثابتة على ما كانت عليه وإنما أراد تعالى بعد مجي‌ء  البينة .

ثم إن هذا الاستدلالَ ، مبني على القول بالعموم ، ونحن نخالف فيه ، وإذا جاز أن يكون لفظ الفسوق مخصوصاً ، جاز أن يحمل على حكم الفسوق.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 667
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 908
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 951
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 958
التاريخ: 8 / 4 / 2016 871
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 572
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 418
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 501
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 499
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 450
التاريخ: 8 / 12 / 2015 345
التاريخ: 17 / 7 / 2016 282
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 368

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .