جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 336
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 464
التاريخ: 10 / 7 / 2016 212
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 312
الميثاق  
  
427   04:35 مساءاً   التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ، ص562 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 420
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 379
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 401
التاريخ: 17 / 7 / 2016 345

قال تعالى : {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [الاعراف : 171] .

س/  ألم يكن لأخذ الميثاق في هذه الحالة صفة الإجبار؟

والجواب : لا شك أنّه كانت تحكم في ذلك الظرف حالة من الإِجبار والإضطرار، ولكن من المسلَّم أنّه لمّا ارتفع وزال الخطر فيما بعد كان بإمكانهم مواصلة هذا السلوك باختيارهم. 

هذا مضافاً إلى أنّه لا معنى للإِجبار في مجال الإِعتقاد، أمّا في مجال العمل فلا مانع من أن يجبر الناس على اُمور تربوية تضمن خيرهم وسعادتهم وصلاحهم. فهل من العيب لو أنّنا أجبرنا شخصاً على ترك عادة شريرة، أو سلوك طريق آمن من الخطر، وعدم سلوك طريق محفوف بالأخطار؟

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1288
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1236
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 927
التاريخ: 30 / 11 / 2015 952
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1036
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 628
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 423
التاريخ: 30 / 11 / 2015 498
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 548
هل تعلم

التاريخ: 8 / 7 / 2016 256
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 408
التاريخ: 8 / 7 / 2016 264
التاريخ: 18 / 5 / 2016 311

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .