المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير الخازن ( لباب التأويل في معاني التنزيل) : تفسير بالمأثور  
  
6077   04:31 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص773- 775.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

هو علاء الدين أبو الحسن علي بن محمد الشيحي (1) البغدادي (2) . (678-741هـ) الشافعي ، الصوفي المشتهر بالخازن ، لأنه كان خازن كتب خانقاه السمياطية بدمشق . ولد ببغداد وسمع بها من ابن الدواليبي وقدم دمشق فسمع من ابن المظفر . قال ابن قاضي شهبة : كان من أهل العلم ، جمع وألف وخلف كتباً جمة في فنون مختلفة ، ومن أهمها التفسير الذي اختصره من تفسير البغوي ، وضم إليه ما نقله ولخصه من سائر التفاسير ، وليس له – كما يقول – سوى النقل والانتخاب ، مع حذف الأسانيد وتجنب التطويل والإسهاب .

يقول هو عن تفسيره : " ولما كان كتاب معالم التنزيل الذي صنفه الشيخ الجليل أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي من أجل المصنفات في علم التفسير .. أحببت أن أنتخب من غرر فوائده ودرر فرائده وزاهر نصوصه وجواهر فصوصه . مختصراً جامعاً لمعاني التفسير ولباب التأويل ، حاوياً لخلاصة منقوله ، متضمناً لنكته وأصوله ، مع فوائد نقلتها ولخصتها من سائر التفاسير ، ولم اجعل لنفسي تصرفاً سوى النقل والانتخاب ..

وحذفت الأسانيد لأنه أقرب الى تحصيل المراد ..

غير أنه يتوسع في الإسرائيليات ينقلها من كتب متفرقة (3) ولا ينقدها كما ينقدها خلفه ابن كثير . كما يسهب في سرد قضايا تاريخية بكل مناسبة مهما كانت ضئيلة (4) ، ولا حاجة الى الإسهاب ..

وهو باعتبار كونه فقيهاً ، يُعنى جداً بالناحية الفقهية ويستطرد في ذكر المذاهب ودلائلهم ، ويتعرض لفروع كثيرة مما لا يهتم به في المجال التفسير (5).

أما عنايته بالمواعظ والأخلاق ، فكثيراً ما يتعرض للمواعظ الرقاق ويسوق أحاديث في الترغيب والترهيب (6). ولعل نزعته الصوفية دعته الى ذلك واستطرد فيه .

نعم ، كانت شهرته القصصية وسمعته الإسرائيلية الأسطورية ، هي التي جرت عليه الويل ، وأبعدته عن ساحة العلماء الى سحاة الغوغاء من العوام (7).
_________________________
1- بالحاء المهملة ، نسبة الى بلدة اسمها " شيحة " من أعمال حلب .

2- كانت ولادته ببغداد وسمع بها .

3- راجع : الآيات 21-24 من سورة ص ، يسرد قصصاً هي أشبه بالخرافات . والآية 10 من سورة الكهف يذكر القصة في غاية الطول والغرابة ، ولا يعقبها .

4- راجع : الآية 9 من سورة الأحزاب . وكذا الآية 27 من نفس السورة .

5- راجع : الآيات 226-229 من سورة البقرة وكذا آية الظهار في أول سورة المجادلة .

6- راجع : الآية 16 من سورة السجدة ..

7- راجع : التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص310 – 316.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها الخاصة بالامتحانات النهائية
المجمع العلمي يستأنف برنامج (عرش التلاوة) الوطني
أرباح مصرف الراجحي ترتفع إلى 4.4 مليار ريال في الربع الأول
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق