أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014
1818
التاريخ: 25-11-2014
1593
التاريخ: 3-12-2015
1715
التاريخ: 28/10/2022
1163
|
قال تعالى : {قُلْ أَذَلِكَ خَيرٌ امْ جَنَّةُ الخُلْدِ الَّتي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيراً}.(الفرقان/ 15)
تتحدث الآية عن العذاب الأليم لأصحاب النّار وتقارن حالهم بالمنزلة الرفيعة لأصحاب الجنّة : {قُلْ اذَلِكَ خَيرٌ امْ جَنَّةُ الخُلدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيراً}.
«جنّة الخلد» : وردت مرّة واحدة في القرآن الكريم وهي تشير إلى خلود الجنّة.
يقول الراغب في «المفردات» : «الخلود» بمعنى : بُعد الشيء عن الفساد وبقاؤه على حاله، وقال صاحب «مقاييس اللغة» : إنّ الكلمة تعني أساساً الثبات والملازمة، وفسّرها صاحب «مصباح اللغة» بمعنى الإقامة، رغم أنّ هاتين الكلمتين- أي جنة الخلد- جاءت أحداهما مضافة إلى الاخرى فإنّهما تفيدان معنى الوصف، ويبدو أنّه وصف للجنّة بشكل عام، لأنّ كل نعمة فيها خالدة، وكذلك أهلها فهم خالدون أيضاً، وعلى هذا فهي لا تختص بجانب من الجنّة دون الجانب الآخر، لأنّ هذا الوصف شامل لكل حدائق الجنّة.
واعتبر بعض أصحاب اللغة مثل ابن منظور في «لسان العرب» : «الخلد» واحداً من أسماء الجنّة، ولا يستبعد أن تكون آراؤهم أيضاً بياناً لصفة الدوام والبقاء التي تحوّلت بالتدريج إلى اسم من أسماء الجنّة.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
|
|
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
|
|
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
|
|
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
|