English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11643) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 21 / 12 / 2015 1756
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1760
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1668
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1860
هل يجوز على الله التبنِّي؟  
  
3609   02:49 مساءاً   التاريخ: 27 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 414-415.

قوله سبحانه : {وقٰالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمٰنُ وَلَداً سُبْحٰانَهُ بَلْ عِبٰادٌ مُكْرَمُونَ} [الأنبياء : 26] .

لا يجوز عليه تعالى التبني ، لأن التبني إقامة المتخذ لولد غيره مقام ولده لو كان له .

فإذا استحال أن يكون له تعالى ولد على الحقيقة ، استحال أن يقوم ولد غيره مقام ولده .

فلذلك لا يجوز أن يشبه بخلقه على وجه المجاز لما لم يكن مشبها به على الحقيقة . وحقيقة الولد من ولد على فراشه أو خلق من مائه ولذلك لا يقال : تبني الشاب شيخاً . ولا : تبني الإنسان بهيمةً .

ولما استحال أن يكون ذلك صار هذه الحقيقة مستحيلة فيه .

ولا يجوز أن يقال : اتخذه ولداً . إذا اختصه بضرب من المحبة لأن ذلك إخراج الشي‌ء عن حقيقته كما أن تسمية ما ليس بطويلٍ : عريضٌ ، عميق جسماً إخراجٌ له عن حقيقته.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5429
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4204
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3925
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4375
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5627
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2515
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2602
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2446
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3114
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2050
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2016
التاريخ: 31 / 5 / 2016 1799
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2130

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .