المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16379 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ثواب السلام
2024-05-07
معنى الكفل
2024-05-07
معنى أذاعوا به
2024-05-07
سند الشيخ إلى فضالة.
2024-05-07
سند الشيخ إلى عمرو بن سعيد.
2024-05-07
سند الشيخ إلى علي بن الحسن الطاطريّ.
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الله ليس جسماً  
  
4670   01:07 مساءاً   التاريخ: 27-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 259-260 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-05 732
التاريخ: 24-11-2014 4715
التاريخ: 2023-04-13 772
التاريخ: 9/12/2022 861

قوله سبحانه : {مٰا يَكُونُ مِنْ نَجْوىٰ ثَلٰاثَةٍ إِلّٰا هُو رٰابِعُهُمْ} [المجادلة : 7] ، وقوله : {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [الحديد : 4] .

يدل على أنه ليس بجسم ، {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} [مريم : 65] أي : مثلاً . {ليس كمثله شي‌ء} [الشورى : 11] .

سئل الصادق (1) -عليه السلام- عن الآية ، فقال : نورٌ لا ظلمة فيه علم لا جهل فيه ، حياة لا موت فيه .

وسئل أبو جعفر (2) الثاني -عليه السلام- : أيجوز أن يقال لله تعالى : إنه شي‌ءٌ ؟

فقال -عليه السلام-  نعم ! تخرجه عن حدِّ الإبطال ، وحدِّ التشبيه .

اِبنُ حمَّاد :

وقالوا له مثل أوصافنا                          فقد صوروه وقد جسموه
فما عرفوه ولا عبدوه                        ولا وقروه ولا عزروه
(3)

العوني (4)‌ :

جل من ليس له شبه عظيم الأعظمينا
فهو شي‌ء ليس كالأشياء مما تزعمونا

______________________
1- التوحيد : 137 ، 138 . عن الصادق ، والرضا ، والباقر - عليهم السلام- .
2. الكافي 1 : 82 ، 85 . التوحيد : 107 . معاني الأخبار : 8-9 وفيها : " وحدِّ التَّعْطِيل " . وفي الاحتجاج 2 : 238 ما يطابق رواية كتابنا .
3- لم نقف على المورد الذي أخذه منه .
4- لم نقف على مورد أخذهِ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)