المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16362 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حقيقة الإيمان ودرجاته  
  
769   06:23 مساءً   التاريخ: 2023-11-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 208.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-5-2022 1381
التاريخ: 25-09-2014 4829
التاريخ: 18-12-2015 4323
التاريخ: 5-10-2014 4615

حقيقة الإيمان ودرجاته

 

-عن علي بن موسى الرضا عليه السلام : «إن الإيمان هو التصديق بالقلب والإقرار باللسان والعمل بالأركان)(1).

إشارة: بما أن أصل الإنسان هو قلبه: «أصل الإنسان لبه)(2)، فإن لحقيقة الإيمان أصلا وفرعاً، كما قال أمير المؤمنين عليه السلام : «الإيمان شجرة أصلها اليقين، وفرعها التقى، ونورها الحياء، وثمرها السخاء»(3) ، وإن ما جاء عن الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم : «الإيمان قول مقول، وعمل معمول، وعرفان العقول(4)" فهو لا يتنافى مع أصل وجود الاعتقاد القلبي.

سوف تتضح درجات الإيمان في ذيل الآية 163 من سورة آل عمران: (هم درجات عند الله) وقد اعتبر الإمام الصادق عليه السلام أن درجات الإيمان عشر مراتب هي بمنزلة درجات السلم العشر، بحيث لا ينبغي لصاحب الدرجة الثانية أن يقول لصاحب الأولى: أنت لست على شيء (5).

 

ــــــــــــــــــــــ

1. مجمع البيان، ج1-02ص121-12.

2. الأمالي للصدوق، ص199.

3. شرح غرر الحكم، ج2، ص47.

4.الأمالي للمفيد. ص 310.

5.قال... أبو عبدالله عليه السلام :((... إن الإيمان عشر درجات بمنزلة اللم يصعد منه مرقاة بعد مرقاة، فلا يقولن صاحب الاثنين لصاحب الواحد: لست على شيء الكافي، ج 2، ص 45:.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تشارك في فعاليات معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق الشامل
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط