المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16506 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / سالم بن الفضيل.
2024-05-29
شمع النحل Bee Wax
2024-05-29
اللون الأخضـر ودلالته
2024-05-29
اللون الأزرق ودلالته
2024-05-29
اللون الأسود ودلالته
2024-05-29
اللون الأصفر ودلالته
2024-05-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تصديق المتقين بالمعاد  
  
766   08:35 صباحاً   التاريخ: 2023-10-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 230.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

تصديق المتقين بالمعاد

إن من أبرز معطيات رسالات أنبياء الله هي المعارف المتعلقة بالمعاد والأحكام المرتبطة به، إذ أنه لا جدوى من الإيمان بالوحي والرسالة من دون الاعتقاد بالمعاد؛ لأن الدين هو الصراط، والصراط هو من أجل المقصد، وإذا لم يكن المقصد هو عالم الأبد، وعالم الحساب، والقسط والعدل، والجزاء والعقاب، فليس من معنى للصراط حينئذ. ومن هنا يتضح التناسب بين جملتي {وبالآخرة هم يوقنون} و{يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك}، والوجه في تأخر الجملة الأولى عن الجملة الأخيرة.

إن اليقين بالأخرة يحصل في ضوء الإيمان بالوحي والرسالة، وبانضمام هذين تكتمل أركان التقوى. إن من أهم عوامل صيانة الإنسان من التردي وارتكاب الآثام هو اعتقاده بالقيامة وذكره للمعاد: {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ } [ص: 46] . وإن من موجبات الانحراف والابتلاء بالعذاب الإلهي هو نسيان القيامة: {إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ} [ص: 26].

ومن الممكن أن يكون الشخص موحداً من حيث التوحيد الذاتي والتوحيد في الخالقية، لكنه غير معتقد بالمعاد، كوثنيي الحجاز الذين كانوا يعتقدون بخالقية الله للسماوات والأرض: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ} [لقمان: 25]. إلاً أنهم لا يصدقون بأنه الحكيم العادل الذي قد عين يوماً للحساب والجزاء والعقاب؛ ذلك أن الاعتقاد بالرب الذي لا يسال الإنسان ولا يستفهمه امر يسير، اما الاعتقاد بالإله الذي تحيط ربوبيته بالدنيا والاخرة، فهو امر عسير وفيه مسؤولية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .