المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اتّباع الهوى
2024-05-24
إدمانُ التَّفَكّرِ
2024-05-24
التفكر فضيلته ومراتبه
2024-05-24
الخوف والرجاء
2024-05-24
تحضير مركبات الاضافة نوع [M(L)n(PPh3)2] و [M(L)n(4-Pic)2]
2024-05-24
تحضير مركبات الاضافة من نوع [M(L)n.Phen]
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تقوى الله غاية العبادة  
  
866   01:58 صباحاً   التاريخ: 2023-09-16
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص425-426.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

تقوى الله غاية العبادة

 

قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة: 21] يستخدم القرآن الكريم أسلوب التخاطب في تبيينه للأحكام الإلهية كي يشعر الإنسان بالمسؤولية، ويتذوق أيضاً لذة الحضور في حريم الحق. فنداءات القرآن التي تأتي من دون واسطة تحكي العلاقة المباشرة والفعلية بين الله والإنسان.

لقد تمسك وثنيو الحجاز في عبادتهم للأوثان بسنة آبائهم، والله سبحانه وتعالى - أولاً - يثبت في هذه  الآية  الكريمة ضرورة العبادة من خلال ربوبية الحق وخالقيته، وكذلك عن طريق كون التقوى كمالا، وثانياً يجيب الوثنيين بأن آباءكم كانوا أمثالكم في أنهم مخلوقات الله ولا ينبغي لكم أن تتبعوا سنتهم النابعة من الجهالة. فالعبادة (وهي العبودية لله في العقيدة، والأخلاق، والعمل) هي المؤمنة للحياة الإنسانية، ومن دونها يهبط الإنسان إلى مستوى النبات أو الحيوان بل وأخس من الحيوان أيضاً.

إن العبادة هي الموطئة للتقوى، والتقوى هي الزاد والمتاع والأرضية لنيل الفلاح، وإن الفلاح النهائي للإنسان هو في لقاء الله عز وجل. إذن فالتقوى هي غاية العبادة وهي ذاتها المقامة لفلاح المتعبد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العسكرية المقدسة تكرم عددا من الطلبة الحاصلين على الاعفاء العام .... بالتعاون مع فريق دعم التعليم من محافظة بغداد منطقة الشعلة
العتبة العسكرية المقدسة تقيم حفلا دينيا ابتهاجاً بولادة ثامن الحجج الإمام علي بن موسى الرضا (عليهما السلام)
بالتعاون مع فريق دعم التعليم من محافظة بغداد .... العتبة العسكرية المقدسة تكرم عددا من الطلبة الحاصلين على الاعفاء العام
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يبحث مع وزير النقل العراقي سبل التعاون المشترك لخدمة زائري مرقد الإمامين العسكريين (عليهما السلام)