المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العبادة هي الارضية الناجعة للتقوى  
  
649   01:49 صباحاً   التاريخ: 2023-09-16
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص426-428.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

العبادة هي الارضية الناجعة للتقوى

 

«أيها» تكتب «أيها» دائماً بالألف ما عدا في ثلاثة موارد هي: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ } [النور: 31] ، {يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ} [الزخرف: 49] ، و {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ} [الرحمن: 31].

«اعبدوا» يرى القرآن الكريم أن العبادة هي الأرضية للحصول على التقوى، وان التقوى متبلورة في مجموعة من العقائد، والاخلاق، والاعمال الصالحة التي تظهر في الإنسان المتقي بصورة ملكة. من هذا المنطلق فإن للعبادة مدلولاً منبسطاً بحيث يشمل جميع العبادات الفكرية، والأخلاقية، والعملية التي توصل بمجموعها الإنسان العابد إلى الملكة الرفيعة للتقوى.

«خلقكم: ليس الخلق هنا بمعنى الإيجاد والتكوين الصرف، بل هو بمعنى «إيجاد الشيء بكيفية خاصة وبمقاييس حكيمة». من هذا الباب فقد قال أهل اللغة: «أصل الخلق التقدير".

والتقدير يكون تارة بضم شيء إلى شيء اخر؛ كضم اجزاء النطفة إلى بعضها البعض، او ضم نطفة الذكر إلى نطفة الانثى، ثم ضم جزيئات المواد الغذائية إليها في ظروف خاصة ليتشكل جسم الإنسان أو الحيوان. كما ويكون التقدير تارة أخرى في الأمور البسيطة؛ كقياس ذات الشيء البسيط، و تعيين درجته الوجودية، وجعل و تنظيم آثاره الوجودية، ثم إقامة الأواصر الوجودية بينه وبين سانر الأشياء.

هناك فارق بين الخلق بالمعنى المذكور وبين بعض المواد التي هي من قبيل الإيجاد، والإبداع، والتقدير، والجعل، والاختراع، والتكوين؛ لأنه في كل من هذه المواد هناك مراعاة لجانب معين عدا التقدير والقياس. بالطبع قد تستخدم عبارات الخلق والخلقة في عرف الدين والمتدينين أيضاً للدالة على الإيجاد والإبداع (بلا انموذج سابق)(1).

«لعلكم»: ينتزع الترجي والرجاء من مقام فعل الله عز وجل. وليس من مقام ذاته، ولما كان «الرجاء» و«الخوف» من خصوصيات مورد الاستعمال، ولا دور لهما في الموضوع له، فإن «لعل» هنا هي بالمعنى الجامع بين الرجاء والخوف، ويعني أصل توقع الظاهرة (سواء كانت نافعة أم ضارة) التي يكون احتمال تحققها أكثر من عدمه. ففي  الآية  مورد البحث جاءت لعل بمعنى: اعبدوا ربكم الذي هو خالقكم وخالق أسلافكم لعلكم تنالون ملكة التقوى.

بعد تقسيم الناس إلى مجاميع ثلاث (وهم المؤمنون، والمنافقون، والكافرون) وتبيين أوصافهم في الآيات الفائتة، يوجه الله سبحانه وتعالى في هذه  الآية  الكريمة - ومن خلال الالتفات من الغيبة إلى الخطاب - خطابه إلى كافة الناس (المجاميع الثلاث عدا الصغار والمجانين)، ويدعوهم إلى عبادة ربهم (الكفار يدعوهم إلى حدوث العبادة، والمنافقون إلى خلوص العبادة، والمؤمنون إلى دوام العبادة). وهو تعالى - وفي سياق تبيينه لربوبيته في غضون ذكر آيات الأنفس والآفاق – يعد «التوحيد العبادي» متفرعاً عن «التوحيد الربوبي، والتوحيد الربوبي متفرعاً عن «التوحيد الخالقي"، وينظر إلى العبادة على انها الموطئة لتحقق التقوى وتكاملها.

تنويه: ما سوف يأتي في  الآية  22 هو تبيان لمنطقة ربوبية الله وخالقيته فيما يتعلق بالعالم الخارج عن الإنسان؛ مثلما أن  الآية  محط البحث ناظرة إلى خلق الناس وتنشئتهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.راجع الميزان، ج8،ص11: مجمع البيان؛ ج1 - 2، ص153 و172؛ التحقيق في كلمات القرآن الكريم، ج 3. ص127.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة