المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معدل انتاج بيض الرومي
2024-04-29
نظم تربية وتغذية الاوز
2024-04-29
تحضير مساطر المركبات المقاومة للحريق
2024-04-29
تحضير قالب المواصفة ASTM E 285-80
2024-04-29
تحضير البوليمرات شبكية التداخل (IPN1,IPN2,IPN3)
2024-04-29
تحضير ثلاثي مثيلول الفينول (TMP)
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بناء النفس لدى قادة الدين ورجال الدولة  
  
561   03:57 مساءً   التاريخ: 2023-03-29
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 163 - 165
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-19 121
التاريخ: 2023-09-12 576
التاريخ: 2023-06-10 571
التاريخ: 12-02-2015 1877

كان بنو إسرائيل من المستضعفين المضطهدين الذين شملتهم المنة الإلهية الإمامة في الأرض بقيادة موسى الكليم وغيره من الأنبياء ومثل هذه الأمور هي من سنن الله عز وجل: {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ...} [القصص: 5] ومن وظيفة كل متنعم أن يحتفظ بذكرى الخلاص من قهر العدو إلى رأفة الصديق؛ كما قد أشير في البحوث الفائتة إلى ضرورة تذكر آلاء الباري تعالى.

إن أفضل ما تتذكر به نعمة الإمامة في الأرض هو إحياء الأمور التي جعلها الله تعالى من وظائف المتمكنين في الأرض: {الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} [الحج: 41].

إن الأمر السابق (في الآية 43) كان متعلقاً بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، أما الأمر الحالي فهو بخصوص الأمر بالمعروف. في الأمر السابق (الآية 43) كان قد كشف الغطاء عن لَبْس الإسرائيليين للحق بالباطل وكتمانهم للحق، أما في الأمر الحالي فقد رفع النقاب عن نسيانهم لأنفسهم. وعلى الرغم من أن الآية مورد البحث لا تأمر صراحة بالأمر بالمعروف، إلا أنه يستنبط من التعبير ب "البر" وتقبيح نسيان النفس أنه لابد من الأمر بالبر وعدم النأي بالنفس جانباً عنه نتيجة لذلك إذا لم يوفق قادة الدين ورجال الدولة لأن يتقدموا أفراد الأمة في بناء النفس، فعليهم  على الأقل  أن يحاولوا جهدهم أن يترافقوا معهم في تهذيبها. فالمحور الأساسي لمثل هذه الأحكام هم قادة الناس الدينيون:

وصفت التَّقَى حتى كأنك ذو تُقى وريح الخطايا من ثيابك تسطع (1)

إن الذي ينصح في العلن ويفعل غير ما نصح به عند الخلوة تسطع وتتصاعد من ثياب تظاهره بالزهد رائحة الذنب النتنة. بالطبع إن الأمر بالمعروف هو تكليف عام والجميع مشمولون بالرسالة الخاصة لهذه الآية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ديوان أبي العتاهية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم يكرّم الأقسام المساهمة بدعم مجموعة العميد التعليمية
جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل عن متطلبات التقديم للاعتماد المؤسسي
مشروع أجر الرسالة يستأنف برنامجه التثقيفي لمنتسبي العتبة العبّاسيّة
المجمع العلمي يصدر كتاب (تجويد القرآن المجيد)