المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التحير الجميل والممدوح : الاسم المقدس (الله)  
  
801   03:45 مساءً   التاريخ: 2023-04-18
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص361.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

التحير الجميل والممدوح

 إن الاسم المقدس (الله) جاء من كلمة (إله) والإله بمعني (المألوه) أي (المعبود) أو (المتحير فيه). وكون الله سبحانه مألوها هو من هذه الجهة وهي أن جميع العقول والقلوب متحيرة في ذاته القدسية وتائهة فيها.

يقول الإمام السجاد (عليه السلام) في زيارة (أمين الله): "اللهم إن قلوب المخبتين إليك والهة"(1). فالتحير في ذات الحق تعالى هو تحير ممدوح وجميل. فالحيرة والتيه الذي لم يسلك الطريق أمر متعب ومؤلم ولكنه الها للسالك الواصل لذيد وممتع.

حيرة الإنسان الذي لم يبلغ المقصد كالمسافر الظمآن المتحير في أطراف الجبال البعيد عن مصدر الماء، أما تحب السالك الواصل فهو كتحير السائر الذي معه دليل عارف، فأوصله إلى حيث ينابيع وعيون الماء، فلما رآها صار متحيرة لايدري من أية عين ماء ينهل فيروي ظمأه ويطفئ غليله اللاهب.

هذا التحير الجذاب هو شأن السالكين الواصلين، ولذلك يقول الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)  مناجاته مع ربه: (رب زدني فيك تحيرا)، وهو تحير السالكين والواصلين الذين هم في حيرة بأي اسم من أسماء الله يتبركون، ومن أي معين وزلال فيض إلهي ينهلون.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. مفاتيح الجنان، زيارة أمين الله.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف