المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النبي (صلى الله عليه واله) خرج من أصلاب الموحدين.  
  
1037   01:37 صباحاً   التاريخ: 22-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص263-264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 4832
التاريخ: 2023-04-13 785
التاريخ: 28-09-2014 5516
التاريخ: 17-12-2015 4461

قوله – تعالى –(1) : { الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ} [الشعراء: 218، 219].

الثعلبي(2)، والواحدي ، وابن(3) بطة في كتبهم عن عطاء ، وعكرمة ، عـن ابن عباس : يديرك(4) من أصلاب الموحدين (5) من نبي إلى نبي ، حتى أخرجك في هذه الأمة.

وما زال يتقلب في أصلاب الأنبياء ، والصالحين ، حتى ولدته أمه وقد جاء في الخبر (6): فما زال ينقله من الآباء الأخاير ، والأمهات الطواهر.

وقد من الله عليه بالآباء الطاهرة ، الساجدة. ولو عنا(7) شيئاً من الأصنام ، لما من عليه ، لأنّ المنة بالكفر ، قبيح.

______

1- في (ح): سبحانه.

2- تفسير البغوي: 3: 402. وهو مختصر لتفسير أستاذه أبي إسحاق الثعلبي.

3- لم أقف عليه في المطبوع من كتاب الإبانة .

4- في (ك): نذيرك. بالنون الموحدة من فوق بعدها ذال معجمة.

5- في (ك): المؤخين. وهو تحريف.

6- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد: 262، باختلاف باللفظ يسير، المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام -: 172، 197 . ينابيع المودة: 1: 15. أمالي الصدوق: 558. الدر المنثور: 6: 332، فرائد السمطين: 29.

7- عَنَا : يعنو : عنواً . خضع وذلّ. (المعجم الوسيط – عَنَا).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب