English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 11 / 2015 1508
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1858
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1467
التاريخ: 20 / 4 / 2016 1404
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 1974
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2082
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2166
التاريخ: 18 / 10 / 2015 2016
علة إظهار البرق وإنشاء السحاب  
  
2485   02:03 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 132-133


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2693
التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 2594
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 2331
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2884

قوله سبحانه : {هُوالَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وطَمَعاً} [الرعد : 12] .

 قال الحسن (1) : خوفا من الصواعق التي تكون مع البرق ، وطمعا في الغيث الذي يزيل الجدب والقحط .

وقال قتادة (2) : خوفا للمسافر من أذاه وطمعا للمقيم في الرزق به .

وقال مجاهد (3) : {ويُنْشِئُ السَّحٰابَ الثِّقٰالَ} [الرعد : 12] ، المعنى : أن السحاب ثقال بالماء .

وقيل : {خوفاً وطمعاً} : ليخافوا من عذابه بالنار ، ويطمعون في أن يتعقب ذلك مطر ينتفعون به.

__________________

1. مجمع البيان ، 3 : 282 .

2. جامع البيان ، 13 :  123 . أيضاً : مجمع البيان ، 3 : 283 .

3. جامع البيان ، 3 : 124 .

شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3108
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3177
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3277
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3033
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3464
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 2366
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2734
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2369

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .