المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وقد‌


  

5138       07:47 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10/9/2022 1323
التاريخ: 24-8-2022 1256
التاريخ: 10-1-2022 2086
التاريخ: 1-2-2016 3189
التاريخ: 15-11-2015 3378
العين 5/ 197- وقدت النار وقدا ووقودا ، والصحيح الوقود. والوقد : ما ترى من لهبها لأنّه اسم. أولئك هم وقود النار ، أي حطبها. والموقد والمستوقد : موضع النار. وزند ميقاد : سريع الورى. وقلب وقّاد : سريع التوقّد في النشاط والمضاء. ووقد الحافر يقد : إذا تلألأ بصيصه ، وفي كلّ شي‌ء. ووقدة الصيف : أشدّ حرّا. وقوله تعالى : يوقد من شجرة : ردّه على النور وأخرجه على التذكير. ومن قرأ توقد : ردّه على النار. وتوقّد : ردّه على الكوكب أو على المصباح. وتوقّد معناه تتوقّد ، رغم إحدى التائين في الاخرى ، وردّه على الزجاجة.
مقا- وقد : كلمة تدلّ على اشتعال نار ، وقدت النار تقد واتّقدت وتوقّدت ، وأوقدتها أنا. والوقود : الحطب. والوقود فعل النار إذا وقدت. والوقد : نفس النار.
مصبا- وقدت النار وقدا من باب وعد ، ووقودا. وأوقدتها إيقادا. ومنه على الاستعارة : كلّما أوقدوا نارا للحرب أطفأها اللّه ، أي كلّما دبّروا مكيدة وخديعة أبطلها.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التحرّق في النار ، والوقود بالضمّ مصدر بمعنى الاشتعال. والوقود صفة كالذلول ، بمعنى ما يتوقّد ويتّصف بالوقود ، وهو تحرّق وتلألؤ في النار.
والتوقّد فيه معنى المطاوعة والاختيار ، كالاتّقاد. والاستيقاد فيه معنى الطلب ، أي طلب الاشتعال.
والوقود ليس بمعنى الحطب ، بل ما يكون مشتعلا بالفعل حطبا أو غير حطب. وكذلك الوقد ليس بمعنى النار ، بل النار من حيث اشتعاله ، وهو مصداق الاشتعال.
والميقاد مفعال بمعنى وسيلة الوقود وآلته.
والإيقاد يستعمل متعدّيا : كما في :   . {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ } [المائدة : 64]. {الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ} [يس : 80] أي أوقدوا نار البغضاء وأثاروا شرّا وفتنة على المسلمين ليوجدوا محاربة واختلافا ، فالآية راجعة الى اليهود ، وإيقاد النار فيها أمر غير محسوس ، وفي الآية الثانية محسوس.
{فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي } [القصص : 38] أي أشعل النار على الطين ليصير آجرا متحجّرا ، ثم اجعل منه صرحا.
{فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [البقرة : 24]. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ} [آل عمران : 10] . {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ .. كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ} [الهمزة : 1 - 7] سبق في النار : أنّه اعمّ من النار المادّيّ  المحسوس والمعنويّ  وما في عالم ما وراء المادّة ، وكذلك التوقّد. وقلنا انّ التوقّد هو تلألؤ في النار ، ويتحقّق بعده الاشتعال- راجع النار.
والحجر مأخوذ من مادّة الحجر بمعنى الحفظ مع المحدوديّة ، ولعلّ أصله صفة كالحسن باعتبار صلابته طبعا ومحفوظيّته ذاتا. ومع هذا فيكون وقودا ومتوقّدا من النار وفي النار ، سواء كان حجرا خارجيّا أو شيئا آخر كالحجر في الصلابة والمحفوظيّة.
والحطمة كالهمزة صيغة مبالغة من الحطم بمعنى كسر الهيئة وإزالة النظم عن الشي‌ء. وقد فسّرت بنار اللّه الموقدة ، وهي النار الروحانيّة النافذة في الباطن ، والمراد غضبه وعذابه الأليم وحدّة التضيّق والانقطاع عن الرحمة الواسعة.
وهذا الحطم يناسب الهمز واللمز لعباد اللّه عزّ وجلّ وجمع الأموال ومنعها عن استفادة الفقراء المحرومين وكسر نظم حياتهم ومعاشهم.
{ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ } [النور : 35] سبق في الزجاجة والشجر ما يوضح تفسير الآية ، فراجعهما.
ويراد من هذه الكلمات مفاهيمها الروحانيّة ، في ذيل نور الحقّ. فالشجرة مقام التجلّي والظهور الأعظم للنور فانّ الشجر هو المتجلّى المتظاهر المتعالي لغة.
والزجاجة عبارة عن عالم العقول والأرواح المجرّدة الفانية في النور ، ولها المظهريّة التامّة. وفي الزجاجة مصباح ، وهو الافاضة والروح والارادة- راجع الصبح والرود.
والتوقّد عبارة عن الاستنارة والاستفاضة والتجلّي.
والتعبير بالإيقاد دون التوقّد : إشارة الى جهة الصدور من فاعل ولزوم نسبة الفعل اليه.
_______________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...