المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أخذ‌


  

2628       07:24 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-1-2016 2242
التاريخ: 2023-08-30 1036
التاريخ: 19-11-2015 7035
التاريخ: 13-6-2022 1733
التاريخ: 9-12-2015 5051
مقا- أخذ : أصل واحد تتفرّع منه فروع متقاربة في المعنى، فالأصل جوز الشي‌ء وجيبه وجمعه، تقول : أخذت الشي‌ء آخذه أخذا. قال الخليل : هو التناول خلاف العطاء.
صحا- أخذه بيه أخذا : تناوله. والإخذ بالكسر اسم منه. وأخذ من الشعر : قص. وأخذ الخطام : أمسكه. وأخذه اللّه تعالى : أهلكه. وأخذه بذنبه.
عاقبه عليه. وآخذه ومؤاخذة كذلك والأمر منه آخذ. وأخذته مثل أسرته لفظا ومعنى، فهو أخيد فعيل بمعنى مفعول، والاتّخاذ افتعال من الأخذ، ائتخذوا في الحرب : إذا أخذ بعضهم بعضا، ثمّ ليّنوا الهمزة وأدغموا فقالوا- اتّخذوا.
كليا- الأخذ التناول. وأخذ إخذهم بالكسر : سار سيرتهم وتخلّق بأخلاقهم. وأخذ : يعدّى بالباء نحو {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي} [الرحمن : 41] ، وبنفسه نحو {خُذْهَا وَلَا تَخَفْ} [طه : 21] وإن كان المقصود بالأخذ غير الشي‌ء المأخوذ حسّا فيتعدّى اليه بحرف. والفعل مع صلته قد يكون بمعنى فعل آخر مع صلة اخرى- {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ} [البقرة : 206] - أي حملته عليه.
مفر- الأخذ حوز الشي‌ء وتحصيله، وذلك تارة بالتناول، نحو {مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ} [يوسف : 79]. وتارة بالقهر نحو- {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة : 255]... {وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ} [هود : 67] ... { فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى} [النازعات : 25] ... {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى} [هود : 102]. ويعبّر عن الأسير بالمأخوذ والأخيذ. والاتّخاذ افتعال منه ويعدّى الى مفعولين ويجرى مجرى الجعل نحو- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ} [المائدة : 51] و{اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ} [العنكبوت : 41].
{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا } [المؤمنون : 110].  {وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ} [المائدة : 116]. وقوله- {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ} [النحل : 61] بعضهم ببعض ففي لفظ المؤاخذة تنبيه على معنى المجازاة والمقابلة لما أخذوه من النعم فلم يقابلوه بالشكر، ويقال فلان مأخوذ به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التناول مع الحوز. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد :
فقد يكون التناول باليد- كما في- {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً} [التوبة : 103]...، { أَخَذَ الْأَلْوَاحَ} [الأعراف : 154].
وقد يكون بالقلب- كما في- {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة : 63] ، ... {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} [الحشر : 7].
وقد يكون بالسمع كما في- {بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ} [الأعراف : 144].
وبأخذ قهر أو رأفة- { فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ } [آل عمران : 11] ، ... {وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ} [النور : 2].
وبأخذ إحاطة في الخير والشرّ {فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ} [النحل : 113] * ...، {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة : 255] ...، {كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا } [الأنعام : 70].
وكذلك سائر أنواع هذا المفهوم : من الأخذ بالعمل، وبالتصرف، وغيرهما- {خُذِ الْعَفْوَ } [الأعراف : 199] ...، {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ} [الكهف : 79].
وأمّا الاتّخاذ : فهو الأخذ مع الدقّة والتوجّه، فيكون قريبا من الانتخاب.
{وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا} [البقرة : 116]...، {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا } [النساء : 125] ...، {فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ} [الكهف : 61]...،
{اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ} [الزمر : 3]...، {أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} [النحل : 68].
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....