المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة تلّ‌


  

6428       03:31 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 2364
التاريخ: 11-2-2016 41693
التاريخ: 22-11-2015 2315
التاريخ: 3-1-2016 5121
التاريخ: 9-12-2015 8565
مصبا- التلّ معروف والجمع تلال مثل سهم وسهام. وتلّه تلّا من باب قتل : صرعه، ومنه قيل للرمح متلّ.
مقا- تلّ : أصل صحيح وهو دليل الانتصاب وضدّ الانتصاب. فأمّا الانتصاب : فالتلّ معروف. والتليل العنق، وتللت الشي‌ء في يده. والتلتلة الإقلاق، وهو ذلك القياس. وأمّا ضدّه : فتلّه أي صرعه. وهذا جنس من المقابلة.
والمتلّ : الرمح الّذى يصرع به- {وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } [الصافات : 103].
مفر- أصل التلّ المكان المرتفع، والتليل العتيق، {وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ} : أسقطه على التلّ، كقولك ترّبه : أسقطه على التراب، وقيل أسقطه على تليله.
لسا- تلّه يتلّه تّلا فهو متلول وتليل : صرعه، وقيل ألقاه على عنقه وخدّه، والأوّل أعلى، وبه فسّر قوله تعالى- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} [الصافات : 103] ، معنى تلّه صرعه كما تقول كبّه لوجهه. والتليل والمتلول الصريع. وكلّ شي‌ء ألقيته الى الأرض ممّا له جثّة فقد تللته. وتلّ يتلّ ويتلّ إذا صبّ وتلّ يتلّ إذا سقط.
والتحقيق‌
أنّ الإسقاط والإلقاء والصرع والكبّ والصبّ والتلّ : كلّ منها قريب مفهوما من الآخر : ويعتبر في الإسقاط : الإلقاء من العلوّ والتخلية.
والإلقاء أعمّ من أن يكون من محلّ عال أو مساو في المادّيّات أو في المعنويّات.
ويعتبر في الصبّ : الانحدار بالتدريج في المائع وما يشبهه.
ويعتبر في الكبّ : الصرع على الوجه، فكبّ الإناء القلب على الرأس.
وأمّا الصرع : فهو أعمّ من أن يكون على الوجه أو على القفا- راجع الموارد.
وأمّا التلّ : فهو الصرع الضعيف الناقص، ولا يلزم أن يكون المتلول مصروعا بتمام بدنه وأعضائه، ففي مفهومه شي‌ء من الارتفاع والانتصاب، وهذا المعنى هو الموجب لانتخاب هذه الكلمة.
وأمّا مفهوم التلّ : فكأنّه شي‌ء زائد اسقط في تلك الموضع المسطّحة.
وبهذا يظهر ما في تعبير- [وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ] من اللطف والدقّة.
وأمّا- عدم التعبير بحرف على : فللإشارة الى أنّ التلّ بمنظور تلّ الجبين، لحصول امتثال الأمر بهذه المقدّمة وبهذا المقدار، وليس الصرع الكلّى مطلوبا حتّى يعبّر بجملة- وتلّه على الجبين {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ } [الصافات : 103 ، 104].
_______________
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...