المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03


معنى كملة نصت‌


  

2580       06:31 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2133
التاريخ: 17-12-2015 4637
التاريخ: 10-1-2016 3109
التاريخ: 4-06-2015 10339
التاريخ: 20-10-2014 2573
مصبا- أنصت إنصاتا : استمع. يتعدّى بالحرف فيقال أنصت الرجل للقاري ، وقد يحذف الحرف فينصب المفعول ، فيقال أنصت الرجل القاري ، ضمّن معنى سمعه. ونصت له ينصت من باب ضرب ، لغة : أي سكت مستمعا ، وهذا يتعدّى بالهمزة ، فيقال أنصته ، أي أسكته. واستنصت : وقف منصتا.
مقا- نصت : كلمة واحدة تدلّ على السكوت. وأنصت لإستماع الحديث ، ونصت ينصت.
العين 7/ 106- الإنصات : السكوت لاستماع شي‌ء ، قال اللّه عزّ وجلّ : وأنصتوا ، ونصتُّه ونصتُّ له مثل نصحته ونصحت له.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو السكوت في مقابل كلام وتكلّم. وسبق في السكت : أنّ السكوت هو سكون بعد هيجان في كلام أو عمل. والصمت : يقابله التكلّم والنطق. والسكون : في قبال مطلق الحركة.
والإنصات : جعل شخص ساكتا وهو أعمّ من أن يكون منصتا نفسه أو غيره ، في مورد تكلّم ليستمع الكلام. وهذا المعنى أوجب ظنّهم بأنّ الإنصات لازم ويتعدّى باللام ، مع أنّ اللام ليست لإفادة معنى التعدية ، بل للاختصاص.
{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ} [الأحقاف : 29]. {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف : 204].
في هاتين الآيتين الكريمتين موارد للبحث :
1- إنّ الجنّ يطلق على أهل مرتبة من الملكوت السفلى ، وهم ألطف من الإنسان المادّيّ ، وعلى هذا لا يستطيع الإنسان أن يدركه بحواسّه الظاهرة ، والآية تدلّ على أنّ الجنّ يحضرون في مجالس الناس ويستمعون منهم الحديث والقرآن ويستفيدون منها.
2- قد أمر اللّه تعالى في الآية الثانية بالإنصات عند قراءة القرآن ، والأمر في هذا المورد يفيد الوجوب : وهذا فانّه ذكر بعد الأمر بالاستمتاع ، ومرتبط بقراءة القرآن وهو كلام اللّه عزّ وجلّ وخطاباته ، وعدم رعاية الاستماع والإنصات يوجب إهانة في مقام عزّه وجلاله ، والإنصات في قبال خطابات الأعاظم أمر طبيعي عقلي وجداني ، وعلى هذا قال الجنّ عند استماعه : أنصتوا. وعلّل الحكم بقوله لعلّكم ترحمون ، وهذا كما في :
{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [النور : 56].
3- ذكر الإنصات بعد الاستماع : فانّ الإنصات يفيد إذا كان بعد اختيار أن يسمع ، وأمّا مطلق السكوت عند قراءة القرآن إذا كان متوجّها الى امور اخر فلا ينتج نتيجة مطلوبة.
كما أنّ السمع المطلق بدون توجّه وتفهّم وإقبال لا يثمر ثمرة ، وعلى هذا عبّر بصيغة الافتعال الدالّة على اختيار الفعل.
4- لعلّكم ترحمون : فانّ رحمة اللّه قريب من المحسنين ، ولا بدّ في تعلّق الرحمة واللطف الخاصّ من اللّه المتعال : من تحقّق المحلّ المقتضى ووجود المورد المناسب ، والعبد إذا توجّه الى جانب اللّه وكلامه ولان قلبه وخضع باطنه لذكر اللّه عزّ وجلّ : يستدعى ويطلب منه تعالى لطفا ورحمة وتوجّها خاصّا وهداية ، فيشمله حينئذ لطفه ورحمته ، إذا لا إمساك في إفاضاته بوجه من الوجوه إذا وجد المحلّ المقتضى.
5- انتفاء الإنصات ينتج أمرين : الأوّل - يوجب إهانة وتحقيرا في كلام اللّه المتعال وفي شأنه وعزّ مقامه وجبروته وجلاله.
والثاني - يوجب محروميّة الإنسان عن الاستفادة والاستفاضة عن الكتاب الإلهي وفيه المعارف الحقّه والحقائق التامّة والأحكام الإلهيّة وما يتعلق بتهذيب الإنسان وتزكيته وتحليته وسيره الى منتهى درجات الكمال والسعادة.
وفيه لباب العلم وحقّ العرفان ونور البصيرة والهداية.
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ } [الإسراء : 82].
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول