المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نكث‌


  

10016       06:05 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 4726
التاريخ: 16-1-2022 1823
التاريخ: 5-4-2016 2548
التاريخ: 20-10-2014 2318
التاريخ: 5-05-2015 2604
مصبا- نكث الرجل العهد نكثا من باب قتل : نقضه ونبذه ، فانتكث ، مثل نقضه فانتقض. ونكث الكساء وغيره : نقضه أيضا. والنكث بالكسر : ما نقض ليغزل ثانية.
مقا- نكث : أصل صحيح يدلّ على نقض شي‌ء. ونكث العهد فانتكث.
وقال قولا لا نكيثة فيه ، أي لا خلف فيه. ومنه طلب حاجة ثمّ انتكث لأخرى ، كأنّه نقض عزمه الأوّل. والنكث : أن تنقض أخلاق الأكسية وتغزل ثانية ، وبها سمّى الرجل نكثا. والنكيثة : حطّة صعبة ينكث فيها القوم.
العين 5/ 351- نكث العهد : نقضه بعد إحكامه ، ونكث البيعة. والنكيثة اسمها. ونكثت السواك والساف عن اصول الأظفار وشبهه ، إذا قشّرته وشعّثته ، وأنا ناكث وهو منكوث.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إهمال مع خلف وترك لما سبق من الأحكام.
والفرق بينها وبين النقض : أنّ النظر في النقض الى حلّ ما أبرم وإبطاله.
وفي النكث الى خلف وحلّ وفكّ في نفسه ، من غير نظر الى إبطال ما أبرم ونقضه ، فالنكث في المرتبة المتأخّرة. فيقال : نقضه فصار نكثا. وأيضا قد يكون النكث من دون أن يتحقّق النقض أو يتوجّه اليه ، فهو أعمّ وأخفّ وألين.
ومن مصاديقه : ترك التعهّد ونبذه. وتفريق أخلاق الكساء. وتشعيث رأس السواك وتفريق خيوطه. والتخلّف عمّا التزم سابقا وفكّ ما عقده.
فالتعبير في تفسير المادّة بالنقض : للتقريب الى الذهن.
{وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} [النحل : 92] فذكرت كلمة أنكاثا بعد النقض ، فانّ المنظور نقض الغزل حتّى تصير خيوطه وأخلاقه متفرّقة متشعّثة. فالكلمة حال من الغزل.
وهذه الآية الكريمة تؤيّد ما ذكرنا من الفرق بين المادّتين.
{إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ} [الفتح : 10] .
أي فمن فكّ وتخلّف وحلّ معاهدته : فيكون نكثه وفكّه على ضرر نفسه.
وقلنا في النقض : إنّه إبطال أمر احكم وحلّه. وهذا المعنى إنّما يتحقّق بعد الإبرام والإحكام ، حتّى يصدق النقض. وأمّا المبايعة والبيع والشرى بأي صورة كانت : فلا تناسب النقض ، والمناسب فيها التعبير بكلمة النكث ، أي الخلف والنبذ والترك والإهمال.
وهكذا في قوله تعالى :
{فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ} [الأعراف :  135]. {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ} [الأعراف : 135] فانّ الابتلاء بمضيقة أو عذاب أو رجز : ليس فيها إبرام وإحكام وتعهّد شديد حتّى يعبّر بالنقض. فكان المناسب في تلك الموارد التعبير بالنكث ، أي بما يدلّ على الخلف والترك والإهمال والانطلاق.
وأمّا استعمال كلّ من النقض والنكث متعلّقا بالأيمان في قوله تعالى :
{وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} [النحل : 91] وقوله تعالى :
{وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (12) أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} [التوبة : 12، 13] فانّ النقض في الآية الاولى بمناسبة التوكيد في الأيمان. والنكث في الثانية بمناسبة الإطلاق في الأيمان.
__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول