المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نشز


  

7501       04:36 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي
مصبا- نشزت المرأة من زوجها نشوزا من بابي قعد وضرب : عصت زوجها وامتنعت عليه. ونشز الرجل من امرأته نشوزا بالوجهين : تركها وجفاها.
وأصله الارتفاع ، يقال : نشز من مكانه نشوزا بالوجهين ، إذا ارتفع عنه. وفي السبعة- وإذا قيل انشزوا فانشزوا بالضمّ والكسر. والنشز بفتحتين : المرتفع من الأرض ، والسكون لغة. قال ابن السكيت : قعد على نشز من الأرض ونشز ، وجمع الساكن نشوز ونشاز ، وجمع المفتوح أنشاز ، وأنشزت المكان : رفعته ، واستعير ذلك للزيادة والنموّ.
مقا- نشز : أصل صحيح يدلّ على ارتفاع وعلوّ. والنشز والنشوز : الارتفاع ، ثمّ استعير فقيل نشزت المرأة : استصعبت على بعلها ، وكذلك نشز بعلها : جفاها وضربها.
العين 6/ 232- نشز الشي‌ء ، أي ارتفع ، وتلّ ناشز ، وجمعها نواشز. وقلب‌ ناشز ، إذا ارتفع عن مكانه من الرعب. نشز ينشز نشوزا ، وينشز لغة. ونشز ينشز ، إذا زحف عن مجلسه فارتفع فويق ذلك. وعرق ناشز : لا يزال منتبرا من داء وغيره.
والنشز : اسم لمتن من الأرض مرتفع. ودابّة نشزة : لا يكاد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها. وركب نشز وناشز : ناتئ. وأنشز الشي‌ء ينشزه ، إذا رفعه عن مكانه.
وكلَّمني فلان كلاما فانشزني ، أي أغضبني وأقامني. وأنشزت الإبل : سقتها من موضع الى موضع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحرّك في ارتفاع ، سواء كان محسوسا أو معنويّا ، ومن مصاديقه : العصيان بترك الخضوع والمرافقة. والامتناع عن التوافق. وترك التسالم. والجفوة والتباعد. والارتفاع وطلب العلو ، وارتفاع في المكان. والغضب وتحرّك في الأعصاب والقوى. وزحف وتحرّك في المجلس.
فلا بدّ من لحاظ القيدين ، وإلّا فيكون الاستعمال تجوّزا.
وفيما بين المادّة وموادّ النشس والنشر والنشأ والنشص والنشط : اشتقاق أكبر ، ويجمعها تحرّك وارتفاع.
{فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ} [المجادلة : 11] النشز مطلق تحرّك في ارتفاع. والتفسح هو التوسعة في محلّ الجلوس بالتجمّع والتمايل الى جانب يمين أو شمال.
والنشوز : هو التوسعة في المحلّ بقيام ونهضة الى يمين أو شمال ، سواء كان بعد القيام حركة الى جانب أم لا.
ونتيجة التفسّح في قبال عباد اللّه تعالى : هو فسح اللّه له في مضائق أموره ، ومشكلات عيشه. ونتيجة النشوز فيهم : هو رفع المقام والمنزلة.
وهذا من أعظم الوظائف والآداب الاجتماعيّة وشرائط المعاشرة ، فانّ العبد‌ يحبّ ويختار لعباد اللّه تعالى ما يختار لنفسه.
{وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} [النساء : 128]. { وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا } [النساء : 34] فإذا كانت المرأة من وظائفها إطاعة الزوج في برنامجها الصحيحة والتسليم لأمره في الأمور العادلة : فالنشوز منها حينئذ على خلاف العدل والحقّ والعشرة السالمة ، فلا بدّ من التنبيه بالقول والموعظة الحسنة. وإذا لم تتّعظ ولم تتنبّه بالمواعظ : فلازم أن يعمل بها التنبيه العمليّ بالهجر عنها وتركها في المضاجع الى أن يحصل لها التوجّه والتنبّه. وإذا لم يؤثّر هذا العمل أيضا ولم ينتج فائدة : فلازم أن تعامل بشدّة وضرب حتّى يتعيّن التكليف.
هذا إذا كان النشوز على خلاف الحقّ والوظيفة الإلهيّة ، وإلّا فللحاكم أن يحكم بينهما بالحقّ ، فإمّا الإمساك بمعروف أو التسريح بإحسان.
وأمّا نشوز الرجل : فهذا يكشف عن فقدان التمايل منه الى العشرة ، ولمّا كانت من وظائفه اللازمة العشرة الحسنة وتأمين الحياة للأهل والأولاد : فلازم حين نشوزة أن يصلحا فيما بينهما ويرفعا موارد الخلاف بالمذاكرة والتفاهم فانّ الصلح خير.
والنشوز في كلّ منهما : تحرّك في ارتفاع عن العمل بوظيفته وشأنه.
{وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا} [البقرة : 259] أي كيف نحرّك العظام ونرفع بعضا على بعض على نظم وترتيب في خلق حمار ، ثمّ نكسو تلك العظام باللحوم الجديدة المتكوّنة ، حتّى يكمل خلقه.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد ، دون سائر متشابهاتها.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....